&
&تعرض لاجئون افغان في ايران في مناسبتين خلال تموز(يوليو) الجاري الى هجمات من قبل ايرانيين ياخذون عليهم اساسا حرمانهم من فرص العمل بحسب ما افادت اللجنة العليا للصليب الاحمر الدولي الثلاثاء في جنيف.
&وعبرت اللجنة عن قلقها للحكومة الايرانية التي اعربت بدورها عن انشغالها لهذه الاحداث التي وقعت الاسبوع الماضي في ضواحي طهران وفي 6 تموز(يوليو) في فالاوارجان في مقاطعة اصفهان (وسط).
&وكان متظاهرون معادون للافغان هاجموا لاجئين في بيشوا جنوبي العاصمة الايرانية واوقعت الصدامات بين الجانبين عدة جرحى. وهتف الايرانيون "الموت للافغان" وكتبوا الشعار ذاته على حيطان الحي.
&واصبح الافغان الذين يعيشون في بيشوا يخشون الخروج من منازلهم ولم يعودوا يجرؤون على ارتياد سوق العمل الموازية حيث كانوا يذهبون لعرض خدماتهم بحسب ما افاد الناطق باسم اللجنة العليا للصليب الاحمر الدولي رون رادمون.
&وذكرت الصحف الايرانية ان مئة ايراني كانوا على متن دراجات هاجموا في 6 تموز(يوليو) مقيمين افغان في فالاوارجان.
&وذكر رادمون بان ايران كانت من ضمن الدول الاكثر كرما مع اللاجئين الذين آوتهم ملاحظا ان 5 بالمئة فقط من الافغان يعيشون في المخيمات.
&وقد اضطر ملايين الافغان تحت وطأة الحرب والبؤس منذ عقدين الى مغادرة بلادهم في اتجاه ايران وباكستان المجاورتين. ويشكل اللاجئون الافغان اكبر تجمع للاجئين في العالم بتعداد يبلغ 4 ملايين شخص. (ا ف ب)
&