&
البارونة ايما نيكلسون، أسست جائزة كين تخليدا لزوجها الراحل
أوكسفورد - ايلاف: اعلنت مساء الاثنين نتائج جائزة كين للأدب الافريقي، وقيمتها 15 ألف دولار. وكان الكاتب التونسي حسونة المصباحي من أقوى المرشحين للجائزة، بحسب ما قاله رئيس اللجنة الكاتب الجنوب افريقي دان جاكوبسون، إلا ان الجائزة ذهبت في الاخير للكاتب النيجيري الشاب هيلون هابيلا عن قصته الجميلة& " قصائد حب"، وهي عمل استثنائي عن ادب السجون ووصف لنمط العيش خلال سنوات الحكم العسكري في نيجيريا حيث كان السجن من دون محاكمة والقتل مباحا ليل نهار.

وقد ضمت القائمة القصيرة خمس قصص فقط من اصل 120& قصة قصيرة& تقدمت للفوز بالجائزة. وهي: "السلحفاة"
&للكاتب التونسي حسونة المصباحي (مأخوذة من: مجلة بانيبال) رواية تتميز بقوة استعاراتها فيها شيء من الخرافة والتنافس العائلي بقرية في شمال أفريقيا. "العلاقة" للكاتب الصومالي نور الدين فرح (من: كتاب بيكادور للادب الافريقي، ستيفن غراي) تروي علاقة بين رجل وامراة لا رغبة لديهما بمعرفة احدهما لاسم الاخر. "قصائد حب" للنيجيري هيلون هابيلا ، عمل استثنائي عن ادب السجون ووصف لنمط العيش خلال سنوات الحكم العسكري في نيجيريا حيث كان السجن من دون محاكمة والقتل مباحا ليل نهار (من قصص السجون، كتب ابيك، لاغوس). "الاميرة الروسية" للموزمبيقي ميا كوتو (من: بيكادور) قصة صداقة غريبة بين مراهق افريقي وامراة روسية وحيدة تحاول التأقلم مع حياة الموزمبيق. "رداء ابيجايل" لـ ليليا مومبل (من: بيكادور).. موزمبيقي اخر يعود بالزمن الى عهد الاستعمار البرتغالي وقوانينه.

ومعلوم ان جائزة " كين" قد تأسست في العام 2000، وكانت الفائزة بالدورة الاولى الكاتبة السودانية ليلى أبو العلا. وتسمح المسابقة بمشاركة الكتب الصادرة بأي لغة على ان تكون مترجمة الى الانكليزية، وقيمة الجائزة 15 ألف دولار، وتذهب نسبة من الجائزة الى المترجم. أسست هذه الجائزة البارونة ايما نيكلسون تخليدا لزوجها السير مايكل كين الذيتوفي عام 1999 بعدما أصيب بمرض مفاجئ. وساهم الراحل في تأسيس الجائزة البريطانية الشهيرة "بوكر". وبينما اخذت نيكلسون تبحث عن شيء إيجابي ينسيها ما حدث لزوجها، فكانت فكرة تأسيس هذه الجائزة باسم "كين" لاسيما وان زوجها السير مايكل كان مولعا بأفريقيا وبالاداب على حد سواء.
وجائزة كاين مخصصة للقصص الافريقية القصيرة الصادرة باللغة الانكليزية في افريقيا او خارجها وتشترط المسابقة ان يتم الترشيح من قبل الناشرين وان تتراوح طول القصة بين 3000 و15 الف كلمة.

وتحظى جائزة كين بدعم أهم كتاب أفريقيا الفائزين الثلاثة بجائزة نوبل للآداب وول سويينكا من نيجيريا، نادين غورديمير من جنوب أفريقيا ونجيب محفوظ من مصر.. كل يمثل جماعة من القارة: السود والبيض والعرب.
وترأس لجنة تحكيم العام الماضي بن اوكري (الفائز بجائزة بوكر) ليرأس لجنة تحكيم الدورة الحالية الكاتب دان جاكوبسون (جنوب افريقي الولادة). تضم لجنة التحكيم الاعضاء بوشي امشيتا (نيجيريا)، فيرونيك تادجو (ساحل العاج) وجي أم كوتزي.
دان جاكوبسون رئيس لجنة التحكيم
في ما يلي نبذة عن كل من المرشحين الخمسة:

هيلون هابيلا الفائز بجائزة الدورة الحالية:
ولد& في كالتونغو& في نيجيريا عام 1967. كانت له قراءات ادبية في جامعة جوس ثم قراءات بالانكليزية في معهد البوليتكنيك الفدرالي في بونشي (1997-1999). كتب لمجلة هينتز في لاغوس حيث كان له عامودان شعبيان "كامبوس بلوز" و "اراء".
هيلون هابيلا الفائز بالجائزة
ظهر في مختارات في نيجيريا اولها "عناق الافعى" في مجموعة "من الضحك الى البكاء" عام 1992. اول كتاب له كان سيرة ذاتية وحمل اسم "ماي كالتونغو" عام 1997. كما له مؤلفات شعرية منها "عصر اخر" عرض اولا في مهرجان موزون للشعر 2000. يشار الى ان ديوانيه الشعريين "بعد الهاجس" و"عصافير في المقبرة" اختيرت للنشر في مختارات شعرية .
أما "قصائد حب" ظهر في "قصص السجن" ( كتب ابيك- لاغوس 2000) وهي مقتطفات من قصصه القصيرة. يعمل حاليا محررا فنيا في صحيفة فانغارد في لاغوس.
الكاتب التونسي حسونة المصباحي
حسونة المصباحي:
ولد في القيروان في تونس عام 1950. حاز جائزة الاذاعة التونسية عام 1986 ليفوز بجائزة الرواية الوطنية عام 1986 عن اول مجموعة روائية له نشرت في تونس.
انتقل للعيش في ميونيخ عام 1985 ولا يزال يعمل كاتبا وناقدا ادبيا وصحافيا.
له 11 مؤلفا بالعربية وبالالمانية: 4 مجلدات للقصص القصيرة، ثلاث روايات،& محاضرة مصورة& ومؤلف غير روائي.
اول طبعة المانية لكتابه "هلوسات ترشيش"& ترجمته ريجينا قره شولي عام 2000 فاز& بجائزة توكان لافضل رواية في ميونيخ عام 2000.
اخر مؤلفاته "وداعا روزالي" نشرت عن (دار الجمل، كولونيا). أما "السلحفاة"ـ& فظهر في مجموعة القصص القصيرة عن دار جلجامش في باريس، 1996 وهي الطبعة التي اختصرها المصباحي ونشرها في مجلة "بانيبال" في عدد الخريف من عام 1999.

ميا كوتو:
مواليد عام 1955 في بورت سيتي في بايرا بالموزمبيق وانتقل الى مابوتو حيث عمل صحافيا. شغل منصب مدير وكالة الانباء الموزمبيقية واشتهر بزاويته في صحيفة "نوتيثياس" التي عنيت بالشؤون الادبية.
&نشر عدد كبير من اعماله& اولها في الموزمبيق عام . 1986 ثم ترجمها دايفيد بروكشو& الى الانكليزية وحملت عنوان " الاصوات تصنع الليل".& وله مؤلفات اخرى ترجمت الى الانكليزية& ونشرت في& "كريتيكال كوارترلي" و "ثيرد ووراد كوارترلي" (1990) و"نيو ايرا" (1991).
أما "الاميرة الروسية"، فقد ظهرت اولا بالطبعة الانكليزية& ترجمها لويس رافاييل (جوهانسبورغ 1993) وجمعتها بارتلت& في قصص قصيرة من الموزمبيق ونقحتها "بيكادور" للقصص الافريقية (لندن 2000).
من مؤلفات كوتو ايضا " كل رجل هو عرق" (سلسلة هينمان للكتاب الافارقة 1994).
الكاتب الصومالي نور الدين فرح
نور الدين فرح:
ولد عام 1945 في بيادوا جنوب الصومال.& قدم في السبعينات سبع روايات بدءا بـ " من الدعامة المنحنية" عام 1970. عام 1986 نشر رواية اخرى وفاز بجائزة نوستاد العالمية للادب.
وصفته مجلة نيويورك للكتب عام 1999&& كـ "اهم روائي افريقي في السنوات الـ25 الاخيرة".& يقيم نور الدين فرح حاليا في كابتاوين بجنوب افريقيا.
ليليا موبلي
ليليا مومبلي:
من مواليد عام 1935 في الموزمبيق. التحقت بالمدرسة الثانوية في اولد لورنكو ماركز وترعرعت وعملت في ليسبون، لندن والبرازيل قبل ان تعود الى مابوتو عام 1981.
من اهم مؤلفاتها "لا احد قتل سوهورا".
&--------&&الصور& لصموئيل شمعون --------------