قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علاء ولي الدين والراقصة دينا كانا هناك

القاهرة- حضر عدد كبير من نجوم السينما المصرية والنقاد والصحافيين العرض الخاص لفيلم "ابن عز" للمخرج شريف عرفة مساء الثلاثاء في القاهرة،
على ان يبدأ عرضه جماهيريا اليوم الاربعاء. ويقوم ببطولة الفيلم الفنان علاء ولي الدين والراقصة دينا. ويتمحور موضوع الفيلم وهو من تأليف كاتب السيناريو احمد عبد الله، على "اثرياء القروض" وهو اشخاص يقترضون الاموال ويهربونها الى الخارج. وبطل الفيلم نجل احد هؤلاء الاشخاص، يتم اعتقاله بشكل مبالغ فيه لاسباب كوميدية لكنه يتمكن من الفرار من شاحنة السجناء بالطريقة ذاتها.
ويتشرد في الشارع حتى يتعارف على شقيق الراقصة دينا وامها انعام سالوسة فيساعدناه في مواجهة شؤون حياته وصولا الى براءته من التهم الموجهة اليه في نهاية الفيلم.
وقد قام عرفة في عمله الاخراجي بتكرار فكرة فيلم "الناظر" الذي جعلته يتربع على عرش ايرادات الصيف الماضي (18 مليون جنيه، 5.5 ملايين دولار)، بدفع بطل الفيلم للقيام باكثر من شخصية عبر تنوع تنكره اثناء هربه من رجال الامن.
واعلنت شركة "بروميس" منتجة الفيلم ان كلفة انتاج الفيلم بلغت ثمانية ملايين جنيه مصري (مليونا دولار). وليحقق الفيلم نجاحا تجاريا يجب ان تصل ايراداته الى 16 مليون جنيه (اربعة ملايين دولار).
لكن بعض النقاد انتقد الفيلم. وقال الناقد حسن بشير "الفيلم عبارة عن قص ولصق للمشاهد دون رابط" موضحا ان "الفنان ولي الدين لم يضف اي شيء جديد فحركات الوجه والجسد الثقيل تكرر نفسها في كل الافلام الاخيرة التي قام ببطولتها".
وشددت الناقدة علا الشافعي على "تكرار فكرة الشاب المرفه الذي ينتقل بدون مقدمات الى حياة صعبة في فيلمي "عبود على الحدود" و "الناظر" للثلاثي نفسه: عرفة وولي الدين وعبدالله، افقدهم القدرة على التنويع".
في المقابل رأى الناقدان عادل عباس وجيهان شعراوي في العمل رغم تكرار فكرته ونموذجه الاخراجي "انجازا تقنيا جيدا من ناحة الخدع السينمائية ودرجة نقاوة الصوت غير المتوافرة في الافلام المصرية باستثناء افلام يوسف شاهين الاخيرة".
وتضيف شعراوي "قدم عرفة خبرته في هذا الفيلم في المزج بين التصوير الاعلامي والدعائي والفيديو كليب اضافة الى خبرته السينمائية التي تبشر في الارتقاء بتصوير المشاهد كوحدات منفصلة واعادة دمجها في سياق افضل من خلال المونتاج".
(أ ف ب)