&
نيويورك- واشنطن: صوت مجلس الامن الدولي الاثنين مشروع قرار ينص على تشكيل "آلية مراقبة" في البلدان المجاورة لافغانستان لتراقب عن كثب تطبيق العقوبات المفروضة على حركة طالبان الحاكمة في كابول.
ويقضي القرار بتكشيل مجموعة تضم حوالي عشرين خبيرا يتخذون من نيويورك والدول الست المجاورة لافغانستان مقرا لهم وذلك في غضون 30 يوما.
&واعتمد المجلس القرار الذي رعته الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا بالاجماع.
وكان هذا المجلس قرر في كانون الاول (ديسمبر) تعزيز العقوبات التي تشمل حظرا جويا وعسكريا وعقوبات سياسية واقتصادية ضد حركة طالبان لارغامها على تسليم الارهابي المزعوم السعودي الاصل اسامة بن لادن اللاجئ في افغانستان.
واعتبرت مجموعة من الخبراء ان ليس لدى الامم المتحدة اي وسيلة لتطبيق الحظر على الاسلحة دون تعاون البلدان الستة المجاورة وبالدرجة الاولى باكستان التي لها 2450
كيلومترا من الحدود المشتركة مع افغانستان.
ويطلب مجلس الامن في القرار من الامين العام للامم المتحدة تشكيل "آلية لمراقبة تطبيق العقوبات" فضلا عن تقديم مساعدة "للدول المجاورة لافغانستان" لزيادة قدرتها على احترام الحظر" والقيام "بتصنيف انتهاكات (الحظر) وتقييمها والتحقق منها ورفع توصيات بشأنها".
وستتألف هذه الهيئة من "مجموعة مراقبة" تضم خمسة خبراء كحد اقصى في نيويورك ومجموعة اخرى "لدعم تطبيق العقوبات" مؤلفة من 15 خبيرا ينشرون في الدول المجاورة لافغانستان (الصين وايران واوزبكستان وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان) بالتعاون مع هذه الدول.
&
على صعيد اخر، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية في واشنطن امس ان مساعدة وزير الخارجية المكلفة شؤون آسيا الجنوبية كريستينا روكا ستجري الخميس في اسلام اباد محادثات مع& سفير حركة طالبان في باكستان عبد السلام زئيف.
وسيشكل هذا اللقاء اول اتصال على هذا المستوى بين الادارة الاميركية برئاسة جورج بوش ونظام حركة طالبان الحاكمة في كابول الذي لا تعترف به واشنطن.
وكانت لقاءات من هذا النوع تمت في السابق في ظل ادارة الرئيس بيل كلينتون وذكرت وزارة الخارجية امس الاثنين ان هذه اللقاءات "لا تتسم بشي غير اعتيادي".
وكانت روكا وصلت الاحد الى باكستان بعد توجهها الى الهند والنيبال وستبقى في اسلام اباد حتى يوم الجمعة كما اوضح متحدث باسم الخارجية تشارلز هانتر.
وستتحدث المسؤولة الاميركية التي تقوم باول زيارة لها الى باكستان، الى الرئيس برويز مشرف ومسؤولين سياسيين باكستانيين وخصوصا وزراء الخارجية والمالية والداخلية.
وحاول المتحدث تقليل اهمية هذا اللقاء مع ممثل الحركة المتطرفة وقال "غالبا ما نجتمع الى ممثلين عن طالبان وكذلك الى ممثلين عن جميع الفصائل الافغانية".
واشار الى ان روكا استقبلت منذ بضعة اسابيع وزير خارجية التحالف الشمالي الائتلاف المعارض لطالبان.
واضاف "وبالتالي ليس هناك شيء غير اعتيادي ان تلتقي زائيف" ولكنه اشار الى انه اول لقاء بين المسؤولة في الخارجية الاميركية المكلفة هذه المنطقة من العالم والتي تولت مهامها منذ شهرين وبين احد ممثلي طالبان.
واوضحت وزارة الخارجية الاميركية ان روكا ستتطرق الى الدعم الذي تقدمه طالبان الى مجموعات اسلامية في اوزباكستان او في الشيشان، كما ستتطرق الى الازمة الانسانية التي تقاسي منها افغانستان والى مسالة حقوق الانسان.
(ايلاف-وكالات)