&
&
&بلفاست - نشرت الحكومتان البريطانية والايرلندية مقترحات تهدف الى انقاذ اتفاق السلام المبرم عام 1998 في ايرلندا الشمالية من دون فرض جدول زمني محدد لنزع سلاح الجيش الجمهوري الايرلندي.
&واعلنت لندن ودبلن في وثيقة مشتركة من سبع صفحات وزعت على احزاب ايرلندا الشمالية والصحافة ان نزع اسلحة الميليشيات في الاقليم البريطاني "امر لا بد منه".
&ولكن الحكومتين امتنعتا عن فرض جدول زمني لنزع سلاح الجيش الجمهوري الايرلندي، ابرز الميليشيات الكاثوليكية، كما يطالب البروتستانت. وعهد ببت المسالة الى اللجنة الدولية المستقلة لنزع الاسلحة التي فشلت حتى الان في اقناع الجيش الجمهوري الايرلندي بتنفيذ المبادرات التي يطالب بها البروتستانت.
&ومنحت لندن ودبلن الاحزاب في ايرلندا الشمالية مهلة تنتهي الاثنين المقبل لكي تتقدم باجوبتها على هذه الخطة التي ينبغي ان تكون "اما القبول او الرفض"، حسب ما حددت الحكومتان مسبقا.
&وتهدف مقترحات لندن ودبلن الى منع انحراف اتفاقيات السلام التاريخية الموقعة في نيسان(ابريل) 1998 عن مسارها في اعقاب التهديد الذي تعرضت له بفعل استقالة الزعيم البروتستانتي المعتدل ديفيد تريمبل من منصبه كرئيس لوزراء الاقليم البريطاني في الاول من تموز(يوليو).
&وقد استقال تريمبل احتجاجا على عدم نزع اسلحة الجيش الجمهوري الايرلندي وهو ما يجرد اتفاق 1998 من معناه، على حد قوله.
&وفي محاولة لتجاوز هذه الازمة الاخطر منذ ثلاثة اعوام، قدمت لندن ودبلن سلسلة من المقترحات حول موضوعات الخلاف الاربع وهي نزع اسلحة الميليشيات واصلاح الشرطة المحلية التي يسيطر عليها حاليا البروتستانت والانسحاب العسكري البريطاني من الاقليم واعتماد اللامركزية في عمل المؤسسات.
&وجاء في نص الوثيقة ان "الحكومتين تعتبران انها (وثيقتهما) تشكل سلسلة من المقترحات المنصفة والمتوازنة والقائمة على اسس منطقية".
&ولفت ديفيد تريمبل الثلاثاء الى ان "ما تتضمنه هذه الوثيقة لا اهمية له، وان المهم هو ما سوف يحدث ميدانيا على الارض".
(ا ف ب)