فيينا-ايلاف: على من يود انعاش سيارته ببعض الهواء البارد الصادر عن مكيفة الهواء في سيارته , ويتجنب في ذات الوقت الاصابة بالرشح اوالتهاب اللوزتين والسعال , ان يتجنب تبريد الهواء الساخن الموجود في السيارة وان يلجأ الى& تهوية السيارة لمدة ثلاث خمس دقائق قبل ذلك.
جاء ذلك في تعليمات جديدة اصدرها نادي السيارات والدراجات النارية النمساوي ?MTC& بمناسبة فصل الصيف الحالي واافاد بانها مبنية على اساس آخر التجارب العلمية التي اجراها خبراء النادي.
وتوصي المعلومات السائق بفتح نافذة السيارة ونافذة السقف ( ان وجدت ) ، ادارة منظم درجة البرودة الى اخفض درجة واطلاق المراوح بكل قوتها لمدة ثلاث دقائق. يسد السائق بعدها الابواب ونافذة السقف ويستمر في المحافظة على اقل درجات البرودة& لدقيقتين اخريين قبل ان يتحول الى درجة اخرى مناسبة. ان الاستمرار في هذه العملية لاكثر من خمس دقائق قديهدد بتهشم زجاج السيارة بفعل الضغط كما يؤدي الى انخفاض نوعية الهواء المبرد.
وتنصح التعليمات بعد انتهاء مدة الخمس دقائق& بالمحافظة على البرودة الداخلية للسيارة بدرجة حرارة لا تنخفض عن الحرارة الخارجية باكثر من خمس درجات. كما اوصت التعليمات سائقي السيارات ، غير المزودة بميزان حراري ، بوضع محرار جيد في مقدمة السيارة بهدف تكييف الفرق بين درجات الحرارة في الداخل والخارج.