&
&باريس - يعتبر التوفيق بين استخدام الاجهزة التكنولوجية الفائقة التطور وبين الوسائل التقليدية للحصول على المعلومات،
المبنى المستهدف في نابلس
اساسا لفعالية الضربات التي تقوم بها اسرائيل على غرار الهجوم الاخير الثلاثاء على نابلس في الضفة الغربية.
&ووصف رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في تصريح الاربعاء لصحيفة "معاريف" هذا الهجوم بالمروحيات الذي اسفر عن ثمانية قتلى، هم ستة من اعضاء حركة حماس وطفلان، بأنه "أنجح هجوم يشنه" الجيش الاسرائيلي.
&وقال متخصص مدني في العمليات الخاصة ان "جميع الجيوش في العالم تتباهى بهذا النوع من القدرات". واضاف ان "الجيش الاسرائيلي يطبقه بشكل روتيني تقريبا، وتبدو العملية التي نفذت في نابلس نموذجية".
&فالصاروخ الذي انفجر في الغرفة التي كان مجتمعا فيها عناصر حركة حماس، ودخل الطابق المحدد ومن النافذة المحددة، وجه عبر الليزر على الارجح، لأن الهدف كان "مضاء" بلا شك من فريق على الارض.
&ف"اضاءة" الهدف" عبر حزمة ضوئية لا ترى بالعين المجردة، يمكن القيام بها، كما قال عسكري متخصص في هذه العمليات، من مروحية اخرى، لكن وجود مروحية اخرى يقلل من سرية العملية.
&وكان يمكن ايضا اضاءة الهدف بواسطة المروحية التي القت الصاروخ لكن هذا يفترض ان تبقى المروحية مكانها حتى حصول الانفجار، بينما توفر لها الاضاءة المستقلة امكانية "الاطلاق والنسيان"، اي الانسحاب على الفور.
&وتحديد الهدف بذاته واختيار اللحظة المناسبة للتدخل، يستند الى عمل سابق يسميه العسكريون "مرحلة الاستعلام قبل المباشرة بالعمل".
&ويفضل الاختصاصيون التحفظ في الكلام حول اداء المعدات التي يستخدمونها، لكن المعروف ان هناك مناظير تتيح الرؤية الليلية، سواء عبر الكشف بالحرارة او عبر زيادة قوة الاضاءة. والاستخدام الجيد لهذه التقنية يمكن من التحرك كما لو ان العملية تنفذ في وضح النهار.
&وتستطيع الات تصوير لا يتجاوز حجمها راس الابرة نقل الصور والاحاديث، وحتى تلك التي تدور في غرفة بالامكان التقاطها حتى مسافة 500 متر عبر "مدافع صوتية".
&وقال خبير عسكري في هذا الشأن ان "جودة هذه الالات تتيح التعرف الى الاشخاص الذين يشاركون في النقاش". وعلى غرار جميع الاشخاص الذين سئلوا اراؤهم لم يوافق على الحديث الا بعد ضمان عدم الكشف عن هويته.
&وبالاضافة الى هذه التكنولوجيا، يستخدم الاسرائيليون، كما يقول الاختصاصيون، "موارد بشرية"، كالعملاء المتسللين والمخبرين المزودين بوسائل اتصال متطورة بما فيها تلك المتصلة باقمار اصطناعية التي تؤمن لهم "معرفة تامة للمحيط العام وسهولة كبيرة للحصول على المعلومات المطلوبة".
&وتعالج برامج معلوماتية متطورة جميع المعلومات التي تساعد على اتخاذ القرار، وتمكن من ان تقدم في الوقت المناسب مختلف الامكانات ومضاعفات كل خيار ومخاطر اندلاع حوادث بما فيها العواقب الوخيمة.
&ونظرا الى طبيعتها ومخاطرها، تندرج العمليات الخاصة في اطار سياسة حساسة لا تقتصر على الشأن العسكري فقط. لذلك تأثرت صورة اسرائيل من جراء عملية نابلس، كما اعترف للاذاعة الاسرائيلية مسؤول في وزارة الخارجية. لكنه اضاف "هذا هو الثمن الذي يتعين علينا دفعه اذا ما اردنا الدفاع عن انفسنا".
&لكن هذا النوع من الهجمات لا يحظى بالاجماع، حتى في داخل اسرائيل. اما منظمة العفو الدولية فوصفت، على غرار كثير من منظمات الدفاع عن حقوق الانسان، عملية نابلس بأنها "اعدامات بلا محاكمة". (ا ف ب)
&