&
& غزة - اشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الى امكانية قبول الفلسطينيين بقوة حماية مؤلفة من الدول الاعضاء في مجموعة الثمانية الكبار. وقال في ختام لقاء مع نائب وزير الخارجية الياباني سي جو را "لقد بحثنا اهمية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في قمة الثماني (الاخيرة في جنوى) من سرعة ارسال المراقبين الدوليين او على الاقل من دول الثماني الكبار". واضاف " ورحبنا بوجود مراقبين
جثة فراس عبد الحق في المستشفى
&يابانيين بينهم ".
&وكانت قمة الثماني التي انعقدت في جنوى بايطاليا نهاية شهر تموز(يوليو) الماضي اوصت بارسال مراقبين دوليين الى الاراضي المحتلة شرط موافقة الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني.
&وترفض اسرائيل ارسال قوات دولية لمراقبة وقف الاطلاق النار في المواجهات المستمرة منذ عشرة اشهر واوقعت اكثر من 600 قتيل غالبيتهم العظمى فلسطينيون، في حين يصر الفلسطينيون على هذا المطلب.
وافادت صحيفة "ذي غارديان" اليوم ان الولايات المتحدة وحلفاءها الاوروبيين يحضرون سرا خطة لارسال كتيبة من المراقبين الدوليين الى الضفة الغربية وقطاع غزة قد توافق الحكومة الاسرائيلية للمرة الاولى على استقبالها.
&ونقلت الصحيفة في صفحتها الاولى عن "مصادر دبلوماسية غربية" ان بريطانيا ودولا اخرى اوروبية تشارك حاليا في تحضير هذه القوة الدولية التي من المفترض ان تضم بريطانيين.
&وافادت ان مصدرين حكوميين اسرائيليين اكدا الخميس للصحيفة ان الحكومة الاسرائيلية تبحث في احتمال قبول هذه الخطة. ونقلت عن احد المصدرين قوله "قد يكون على الاسرائيليين ان يوافقوا على خطة ما".
&ومن جهته، قال مصدر دبلوماسي غربي "ثمة اشارة صغيرة مفادها ان اسرائيل ستكون ميالة" للموافقة على ارسال كتيبة المراقبين هذه رغم ان حكومتها اعلنت دوما معارضتها. وقال المصدر ان "الولايات المتحدة تبحث في خيارات مفصلة لارسال كتيبة من المراقبين وهذا يشمل تشكيل الكتيبة وقيادتها وتحديد مهمتها". واضافت الصحيفة ان الولايات المتحدة ستعلن خطتها في هذا الصدد قريبا.
&من جهة اخرى شارك نحو اربعة آلاف فلسطيني اليوم في تشييع جنازة فراس عبد الحق (23 عاما) الذي قتل الخميس برصاص الجيش الاسرائيلي بعد شهرين تقريبا عل مقتل شقيقه همام (19 عاما).
&ونقل جثمان عبد الحق من مستشفى رفيديا الى "ساحة الشهداء" وسط المدينة حيث صلي عليه وسط دعوات الانتقام من الحشد الذي تجمع رافعا صوره واعلاما فلسطينية الى جانب اعلام حزب الله وفصائل وحركات اخرى.
&وكان همام شقيق فراس قتل برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات غداة مقتل 11 فلسطينيا في غارة شنتها مقاتلات اسرائيلية على نابلس في ايار(مايو) الماضي. في حين ان فراس قتل الخميس غداة تشييع ثمانية فلسطينيين سقطوا الاربعاء في غارة شنتها مروحيات عسكرية اسرائيلية على مكتب لحركة حماس في المدينة ذاتها (ا ف ب)