&
أعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح يوم الجمعة ان العراق وبولندا اتفقا على استئناف تعاونها الاقتصادي بعد إعلان بغداد في شباط (فبراير) رفع الحظر الذي فرضته على المنتوجات البولندية.
ونقلت صحيفة "العراق" عن صالح بعد عودته من زيارة لوارسو قوله ان "العراق وبولندا اتفقا على بدء حوار حول بدء التعاملات التجارية والتعاون الاقتصادي بين البلدين".
واضاف ان "هذه الزيارة ستكون فاتحة لاعادة العلاقات التي كانت تجمع بين البلدين الصديقين خلال العقود الماضية".
واوضح صالح ان "انعكاسات الحصار طالت العديد من الدول ومنها بولندا التي تم دعوتها إلى تطبيق المادة خمسين من ميثاق الأمم المتحدة التي تجيز للدول المتضررة نتيجة الحصار بالتعامل التجاري مع العراق".
واكد المسؤول العراقي انه التقى خلال الزيارة رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد البولندي ووزير الخارجية ووزير النقل والغرف التجارية البولندية إضافة إلى رجال أعمال وممثلي شركات وبحث معهم سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
يذكر ان العراق قد قرر في العشرين من شباط (فبراير) الماضي ان يفرض حظرا تجاريا على بولندا وكندا مبررا هذا الإجراء بموقفهما المعادي للعراق وتأييدهما "للعدوان الأميركي البريطاني على العراق".
ثم عاد العراق واعلن في الثامن والعشرين من الشهر ذاته رفع حظر التعامل التجاري مع بولندا واعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الإلغاء "بعد توضيح الحكومة البولندية رسميا موقفها من هذا العدوان وتوضيحها أنها ليست مساندة أو مؤيدة له" بحسب الإعلان العراقي.
(وكالة الصحافة الفرنسية)