&
&
&موسكو - اكد البيان المشترك الذي وقعته موسكو وبيونغيانغ اليوم ان البرنامج الكوري الشمالي للصواريخ الذي نددت به الولايات المتحدة له طابع
الرئيسان الروسي والكوري الشمالي
&سلمي ولا يهدد البلدان التي تحترم سيادة كوريا الشمالية.
&واشار المستشار الديبلوماسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيرغي بريخودكو الى ان الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ ايل اكد خلال اللقاء انه ينوي مواصلة احترام قرار تاخير التجارب الصاروخية حتى 2003.
&واكد البيان المشترك الذي وقعه في الكرملين الرئيسان الروسي والكوري الشمالي ان معاهدة "ايه بي ام" للحد من انتشار الصواريخ المبرمة عام 1972 تشكل "حجر الزاوية" للاستقرار الاستراتيجي ولاي خفض لاحق للسلاح الاستراتيجي، بحسب المصدر نفسه.
&وتريد الولايات المتحدة التخلي عن هذه المعاهدة لتطوير برنامج درع مضادة للصواريخ نددت به كل من روسيا وكوريا الشمالية مرارا.
&وفي ما يتعلق بالطابع السلمي للبرنامج الكوري الشمالي للصواريخ، اكد البيان "ترحيب روسيا بموقف" بيونغيانغ.
&وتتحجج واشنطن ببرنامج الصواريخ في كوريا الشمالية التي تعتبرها احدى الدول غير المامونة الجانب لتبرير نشر درعها المضادة للصواريخ الامر الذي تعارضه موسكو بشدة.
&وافاد البيان ان الزعيمين الروسي والكوري الشمالي "مستعدان للمساهمة بكل السبل الممكنة في تعزيز الامن الدولي" ويؤكدان حق كل دولة "في مستوى متكافىء من الامن".
&واعلنت الدولتان تاييدهما لقيام نظام جديد للعلاقات الدولية "عادل وقائم على اولوية القانون ومبادىء المساواة والاحترام المتبادل والتعاون المثمر لضمان الاستقرار الشامل والامن لكل عضو في المجموعة الدولية".
&من جهة اخرى اعتبرت كوريا الشمالية انسحاب القوات الاميركية من كوريا الجنوبية "قضية عاجلة" ينبغي حلها "من اجل السلم والامن في شبه الجزيرة (الكورية)" بحسب ما جاء في البيان المشترك.
&واعربت موسكو من جانبها عن "تفهمها" لهذا الموقف مشيرة الى "ضرورة ضمان الامن والسلم في شبه الجزيرة دون اللجوء الى السلاح".
&واكدت روسيا "احترامها للاتفاقيات (المبرمة) بين الشمال والجنوب" وتعلقها "بمواصلة الحوار بين الشمال والجنوب دون تدخل خارجي".
&واعربت عن "استعدادها للقيام بدور بناء" في ايجاد حل للقضية. (ا ف ب)