طهران- قرر مكتب مجلس الشورى (البرلمان) مساء اليوم السبت وبناء على طلب مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية اية الله علي خامنئي، ارجاء، الى اجل غير مسمى، حفل
شقيق الرئيس خاتمي خلال جلسة البرلمان
تنصيب الرئيس محمد خاتمي الذي كان متوقعا اجراؤه يوم غد الاحد امام المجلس. وفي بيان مقتضب بثته الاذاعة مساء اليوم، اعلن المكتب ان حفل التنصيب سيقام في وقت "لاحق" في اعقاب الطلب الذي تقدم به المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية.
وكان يفترض ان يحضر الرئيس خاتمي غدا الى مجلس الشورى حيث يقسم اليمين في بداية ولاية ثانية من اربعة اعوام.
وكان مرشد الجمهورية الاسلامية اكد في وقت سابق من هذا المساء انه وبعد رفض المرشحين الى تولي مناصب قضائية داخل مجلس صيانة الدستور، بات "من الملائم ان يجري حفل التنصيب امام مجلس الشورى في اعقاب تعيين اعضاء مجلس" صيانة الدستور.
وينص الدستور على ان يجري حفل تنصيب الرئيس خصوصا بحضور "جميع اعضاء" مجلس صيانة الدستور.
ولا يتمكن الرئيس خاتمي الذي اعيد انتخابه في الثامن من حزيران (يونيو) بغالبية 77% من اصوات الناخبين، من تشكيل حكومته قبل تنصيبه من قبل مجلس الشورى.
وكان تم تنصيبه لولاية ثانية من اربعة اعوام بحضور كبار المسؤولين في النظام الاسلامي وبينهم اية الله علي خامنئي.
ويتم كل ثلاثة اعوام تجديد نصف اعضاء مجلس صيانة الدستور الذي يتالف من 12 عضوا (ستة يعينهم مرشد الجمهورية الاسلامية وستة يختارهم مجلس الشورى من بين مرشحي القضاء).
وكان مجلس الشورى الذي يهيمن عليه الاصلاحيون رفض اليوم السبت تسعة مرشحين رفعت اسماءهم اليه السلطة القضائية بهدف ملء ثلاثة مراكز شاغرة في مجلس صيانة الدستور.
(أ ف ب)