&&
طهران - اكدت ايران انها "سترد بشدة" على انشطة الشركات النفطية التي تعمد الى القيام بانشطة في اليماه الاقليمية الايرانية في بحر قزوين دون ترخيص من طهران بحسب ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.& وقال حميد رضا آصفي الناطق باسم الخارجية الايرانية "سنرد بحزم على الشركات التي قد تقوم بانشطة في منطقة ال 20 بالمئة من المياه الاقليمية لجمهورية ايران الاسلامية".
ونقلت الوكالة عن آصفي اشارته الى ان على الدول المجاورة "الامتناع عن خرق معاهدتي 1921 و1940 (المبرمتين بين ايران والاتحاد السوفياتي) الى حين تحديد نظام قانوني جديد لبحر قزوين".
واضاف "ان جمهورية ايران الاسلامية تحترم حقوق الدول المجاورة وتامل ان تحترم هذه الدول من جهتها حقوقها واخذ مصالح المنطقة على المدى البعيد بعين الاعتبار".
وتعلن ايران باستمرار انها لن تعترف بعقود الاستثمار النفطي والاتفاقيات الثنائية في بحر قزوين وتطالب ان يتم تحديد النظام القانوني لاستثمار ثروات هذا البحر بين الدول الخمس المطلة عليه (ايران واذربيجان وروسيا وكازاخستان وتركمانستان).
وترى طهران ان بحر قزوين ينبغي ان يقسم الى خمس مناطق متساوية بينما تصر باكو وموسكو على ان يتم التقاسم بصورة نسبية وفقا لطول شواطىء كل دولة، وهو ما يقلل من القطاع الايراني.
وشهدت علاقات ايران باذربيجان توترا في 24 تموز/يوليو الماضي اثر اجبار قطعة من الاسطول الحربي الايراني سفينتين اذريتين استأجرتهما شركة النفط البريطانية بريتيش بتروليوم "بي بي" على العودة ادراجهما.(أ.ف.ب.)