&
وقعت سلطنة عمان يوم الاثنين اتفاقية لإنشاء ميناء للصيد البحري بنيابة الاشخرة بالمنطقة الشرقية على بعد 350 كيلو متر من مسقط بقيمة 5.5 مليون ريال عماني (15 مليون دولار).
ووقع الاتفاقية نيابة عن حكومة سلطنة عمان وزير الزراعة والثروة السمكية الشيخ سالم بن هلال الخليلي مع شركة "تارمك علوي".
ويهدف الميناء إلى توفير البنية التحتية اللازمة لتطوير قطاع الصيد البحري بالمنطقة وتطور المنطقة اقتصاديا كما يهدف إلى إقامة الصناعات اللازمة مثل إقامة مصانع الثلج وكذلك مصانع تجهيز وتغليف الأسماك وتعليبها والصناعات الأخرى المتعلقة بالأسماك.
وقال وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية العماني المهندس خلفان بن محمد الناعبي ان ميناء الصيد البحري الجديد يأتي من اجل استكمال البنية الأساسية وتطوير قطاع الصيد التقليدي في سلطنة عمان إضافة إلى تشجيع الصادرات السمكية وتنويع مصادر الدخل القومي.
واضاف الناعبى في تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية ان المشروع يشمل مرحلتين الأولى أعمال حمايات وبنايات تحتية. وذكر الناعبي ان الميناء يتكون كذلك من مرسي خرساني ثابت بطول 100 متر.
واعرب عن أمله ان يسهم القطاع الخاص بفاعلية في الاستثمار في مجالات الصناعات والخدمات المرتبطة بالصيد لرفع العائد من هذه الموارد بما يعزز قدرات الاقتصاد العماني.
واوضح ان السلطنة قامت خلال السنوات الماضية بإنشاء العديد من المواني للارتقاء بقطاع الصيد البحري ليواكب صناعة الصيد العالمية.
يذكر ان سلطنة عمان لديها اكثر من 14 ميناء للصيد البحري وتأتي الثروة السمكية مباشرة بعد قطاع النفط والغاز بالنسبة للدخل القومي.