&
أذعنت مجموعة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات للتراجع السريع في سوق الطائرات العالمية وأعلنت يوم الثلاثاء خفض العدد المستهدف تسليمه الطائرات الجديدة في عام 2003 إلى 400 طائرة من الرقم السابق وهو 450 طائرة.
كما أعلنت المجموعة التي تتخذ من تولوز مقرا لها والمملوكة لمجموعة "ئي.ايه.دي.اس" الأوروبية العملاقة وشركة "بي.ايه.ئي سيستمز" البريطانية أنها تبحث تأجيل عمليات تسليم الطائرات مع عدد من شركات الطيران.
وقد تأثرت شركات الطيران على جانبي المحيط الأطلسي في الشهور الأخيرة بتراجع النمو الاقتصادي. وكان من اشد القطاعات تضررا رحلات مسؤولي الشركات التي تمثل ما يصل إلى ثلثي عائدات صناعة الطيران بسبب مسارعة الشركات لخفض نفقاتها.
وردا على سؤال من وكالة رويترز عما إذا كانت المجموعة ستخفض الرقم المستهدف لتسليم الطائرات في عام 2003 قالت متحدثة باسم ايرباص "الموقف اكثر وضوحا ألان. فهناك تراجع في السوق ونحن نستهدف تسليم 400 طائرة.
وفي السياق ذاته فقد أسهمت الأنباء هذه في انخفاض حاد في اسهم "ئي.ايه.دي.اس" في التعاملات الصباحية. وبحلول الساعة 9:00 بتوقيت جرينتش انخفضت اسهم الشركة 5.04 بالمائة إلى 21.50 يورو. كما انخفضت اسهم "بي.ايه.ئي سيستمز" 3.17 بالمائة وبلغت 363 بنسا.
(وكالة رويترز)