&
بيروت- اوقفت اجهزة استخبارات الجيش اللبناني مساء اليوم مسؤولين كبيرين من المعارضة المسيحية اللبنانية& هما توفيق الهندي واللواء المتقاعد نديم لطيف كما علم لدى اقربائهما الى جانب& حوالى مئة من انصارهما. وقالت اوساط المستشار السابق لقائد القوات اللبنانية المنحلة سمير جعجع ان عسكريا عرف عن نفسه بانه العقيد جورج صوايا من اجهزة الاستخبارات العسكرية حضر الى منزل توفيق الهندي في بيروت بدون مذكرة توقيف.
وطلب العقيد الذي كان برفقة عسكريين اخرين ومدني من الهندي ان يتبعهم. ومنعوه من القيام باتصالات هاتفية واقتادوه الى وجهة مجهولة من قبل عائلته.
وانتقد الزعيم الدرزي وليد جنبلاط على التوقيف الذي حصل واعتبر في تصريح متلفز الأمر رد فعل "سخيف وغير مسؤول" من مسؤولي اجهزة الاستخبارات اللبنانية. وقال "اريد ان اعرف من يحكم هذا البلد، اجهزة الاستخبارات ام رئيس الدولة ام الحكومة".
واكد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ان هذه التوقيفات هي "رد" على زيارة البطريرك الماروني نصر الله صفير الى منطقة الشوف الدرزية-المسيحية وعلى "النداءات الى المصالحة بين اللبنانيين".
وذكرت مصادر مسيحية ان التوقيفات بدأت يوم الاحد لدى انتهاء زيارة البطريرك صفير الى منطقة الشوف واستمرت الاثنين والثلاثاء.
وخلال زيارة صفير، تظاهر انصار العماد ميشال عون المناهض لسوريا والقوات اللبنانية ورددوا شعارات ضد السوريين وطالبوا بالافراج عن قائد القوات اللبنانية سمير جعجع المسجون منذ 1994 والمحكوم عليه بالسجن المؤبد.
واكد رئيس حزب الوطنيين الاحرار ، حزب معارض مسيحي، دوري شمعون توقيف الهندي.
واضاف شمعون ان نديم لطيف منسق التيار الوطني الحر (الذي يضم مناصري الجنرال المسيحي ميشال عون) اوقف ايضا.
وقال انه "تصرف واجراءات غير مقبولة في بلد يقول انه ديمقراطي" ودعا "كل الاطراف الشغوفة بالحرية الى التنديد بهذه الاعمال".
من جهته اكد النائب الليبرالي نسيب لحود توقيف الهندي ولطيف وناشطين اخرين ومسؤولين من التيار العوني والقوات اللبنانية المنحلة.
ودعا النائب لحود السلطات اللبنانية الى "الافراج عنهم فورا" وندد بشدة باستهداف اشخاص "لم يقوموا الا بالتعبير عن ارائهم السياسية".
من جهة اخرى اعلن تلفزيون المستقبل الذي يملكه رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري انه "جرى اعتقال 40 من كوادر وناشطي القوات اللبنانية والعونيين. (أ ف ب)