&ردود فعل بالصوت
من عمليات الاعتقال


&
بيروت - اعتقلت قوات الامن اللبنانية امس عشرة نشطاء على الاقل يحتجون على اعتقالات سابقة قام بها الجيش ضد مسيحيين معارضين لاستمرار الوجود السوري في لبنان،
&وذلك في اليوم الثالث على بدء حملة الاعتقالات.
وقال شهود ان رجال الامن الذين كانوا يرتدون ثيابا مدنية امسكوا بالمتظاهرين ودفعوا بهم في عربات للجيش واقفة قرب نقابة المحامين في بيروت حيث كان نحو 200 نشط يقومون باحتجاج.
واقامت قوى الجيش نقاط تفتيش في المناطق المسيحية من العاصمة اللبنانية لمنع تنظيم مزيد من الاحتجاجات.
وكانت وحدات من الجيش اللبناني قد نفذت حملة اعتقالات يوم الثلاثاء ضد مكاتب نشطاء مسيحيين واعتقلت اكثر من 200 من النشطاء الموالين للعماد ميشال عون الزعيم المسيحي الذي يعيش في المنفى ومن اعضاء القوات اللبنانية المحظورة التي تؤيد زعيم الميليشيا المسجون سمير جعجع. واتهمتهم باطلاق شعارات معادية للرئيس اميل لحود والجيش السوري والسعى الى تقسيم البلاد.
واصدرت المحكمة العسكرية في بيروت الليلة الماضية 18 حكما بالسجن على طلاب مسيحيين ناشطين بتهمة "تحقير رئيس الدولة والمس بسمعة الجيش السوري" كما قالت مصادر المحكمة اليوم .
&واوضحت المصادر نفسها ان الاحكام التى صدرت بحق عشرة طلاب جامعيين وثانويين تراوحت بين السجن خمسة ايام وشهرا ونصف الشهر. واضافت انهم ادينوا "بتوزيع منشورات تحقر رئيس الجمهورية اللبنانية وتمس بسمعة الجيش السوري" و"الاساءة لسمعة مؤسسة الجيش اللبناني والمؤسسات العامة".
&وهم ينتمون جميعا الى "التيار الوطني الحر" بزعامة الجنرال ميشال عون. وكان الجنرال عون اعلن في 1989 "حرب التحرير ضد المحتل السوري" قبل ان يرغم على التوجه الى المنفى في باريس اثر هجوم عسكري بقيادة سوريا بعد سنة.
&واعلنت براءة ثمانية موقوفين اخرين، ستة منهم ينتمون الى التيار العوني في حين ان الاثنين الاخرين ينتميان الى حزب القوات اللبنانية المنحلة. يشار الى ان قائد القوات اللبنانية سمير جعجع يقضي عقوبة بالسجن المؤبد.
&واحيل 15 اخرون بينهم تسعة محامين والمسؤول الاعلامي في التيار الوطني الحر جريس حداد الى المحكمتين العسكرية والمدنية خلال الليل كما قالت المصادر نفسها.
&واتهم خمسة منهم "بتشكيل جمعية وترتيب اتفاق شفوي للاساءة لسلطة الدولة وجيشها مؤسساتها المدنية".
&وتابعت المصادر نفسها ان الموقوفين العشرة الاخرين وجهت اليهم التهم نفسها بالاضافة الى تهمة القيام "باعمال ونشر بيانات لا تسمح بها الحكومة وتعرض لبنان لخطر اعمال عدوانية وتمس بعلاقته مع دولة شقيقة".
&وكان الاستماع لبعض الموقوفين امام المحكمة العسكرية بدأ ليل الاربعاء.
&ومنذ الاحد اعتقل ما بين 150 و250 شخصا من الناشطين المسيحيين المناهضين لسوريا. وبين الموقوفين توفيق الهندي المستشار السابق لقائد القوات اللبنانية المنحلة سمير جعجع الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد ومنسق التيار العوني اللواء المتقاعد نديم لطيف.
&واكد وزير الداخلية والبلديات اللبناني ووزير الدفاع بالوكالة الياس المر الاربعاء انه اعطى اوامره بالقيام باعتقالات في الاوساط المسيحية المعارضة لسوريا لافشال محاولة لتقسيم البلاد.
&واثارت الاعتقالات موجة احتجاج في لبنان لا سيما لدى الكنيسة المارونية.
ودعا نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد اليوم الى احترام الحريات الاساسية في لبنان بعد حملة اعتقالات نفذتها الاجهزة الامنية اللبنانية ضد قوى مسيحية معارضة للهيمنة السورية.
وقال ساترفيلد للصحفيين بعد اجتماع مع وزير الخارجية محمود حمود في بيروت "كان لبنان يفخر بنفسه على مر السنين بقيم الحرية الشخصية وحرية التعبير وحرية الرأي السياسي."& واضاف "ونأمل بالتأكيد في ان تستمر هذه القيم التي تزخر بها الحياة اللبنانية وانها سوف تستمر في الانعكاس علي سلوك جميع الاطراف هنا."
وبيروت هي اول محطة في جولة في المنطقة يقوم بها ساترفيلد تشمل ايضا سوريا واسرائيل.
وحث ساترفيلد الذي يقوم بجولة في المنطقة في محاولة لاقناع اسرائيل والفلسطينيين بانهاء العنف الذي اندلع منذ عشرة اشهر لبنان على المحافظة على الهدوء على الحدود اللبنانية الاسرائيلية للمساعدة في دفع السلام الاقليمي.
وقال "اعربت عن املي في ان يفعلوا كل شيء ممكن لممارسة أقصى درجة من الحذر وضبط النفس لكي يسود الهدوء على الحدود والا يقع حادث أو تصعيد سواء كان مقصودا أو غير مقصود هناك."
وكانت اسرائيل قد هاجمت قواعد رادار سورية في لبنان مرتين في (ابريل) نيسان انتقاما من هجوم شنه حزب الله على القوات الاسرائيلية في مزارع شبعا المتنازع عليها.
وكانت حرب الاستنزاف التي شنها حزب الله بدعم من سوريا وايران من العوامل الرئيسية التي ادت الى انهاء احتلال اسرائيل للجنوب اللبناني الذي استمر 22 عاما في (مايو) ايار الماضي.
ويوجد لسوريا 20 الف جندي في لبنان.& (الوكالات)
&