بغداد-واشنطن- قتل عراقي واصيب 11 آخرون بجروح الجمعة في غارات شنتها طائرات اميركية وبريطانية في جنوب العراق حسب ما نقل ناطق عسكري في بغداد. واضاف الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء السعودية والكويتية (...) قامت ب 24 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات البصرة وذي قار والمثنى وميسان وواسط والقادسية" جنوب العراق. واضاف الناطق ان "الطائرات المعادية قصفت منشآت مدنية وخدمية في محافظتي ذي قار وواسط جنوب العراق مما ادى الى استشهاد مواطن وجرح 11 آخرين". وكان مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اعلن ان نحو عشرين مقاتلة اميركية وبريطانية شنت غارة الجمعة على مواقع عراقية للدفاع الجوي في جنوب العراق ردا على اطلاق النار على طائرات تابعة لهذين البلدين. .
واوضح المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان خمسين طائرة بينها طائرات تموين بالوقود شاركت في الغارة وهي الاعنف منذ شباط (فبراير) الماضي. وعادت جميع الطائرات الى قواعدها.
واشار الى ان الغارة نفذت ردا على "تعرض طائرات الائتلاف لاطلاق نار متزايد من الدفاع الجوي" العراقي وشملت اهدافها "نظامي اتصال ومواقع صواريخ ارض-جو".
وهذه الغارة الثانية التي تشنها القوات المتحالفة على العراق خلال الاسبوع الجاري.
وكان العراق اكد امس الخميس ان مدفعيته الصاروخية ارض-جو تصدت لطائرات اميركية وبريطانية كانت تحلق فوق شمال العراق وجنوبه و"اجبرتها على الفرار".
وتسجل يوميا حوادث بين العراق والطائرات التي تحلق فوق منطقتين من الحظر الجوي فرضتهما واشنطن ولندن بعد حرب الخليج عام 1991 في شمال وجنوب البلاد.
ولا يعترف العراق بمنطقتي الحظر اللتين لم تصدر بشأنهما قرارات من الامم المتحدة ويؤكد ان الغارات الاميركية البريطانية اوقعت فيهما 353 قتيلا والف جريح منذ 1998. (أ ف ب)