واشنطن- عبرت الولايات المتحدة امس الجمعة عن خيبة املها بعد فشل مندوبي الامم المتحدة في التوصل الى اتفاق حول صياغة مشاريع البيان قبل انعقاد المؤتمر الدولي حول العنصرية في اواخر اب (اغسطس) الجاري في دوربان بجنوب افريقيا.
وقد حاول المندوبون في اطار لجنة الصياغة وخلال اسبوعين التفاوض بشأن مشاريع بيان لمؤتمر الامم المتحدة حول العنصرية وتمكنوا من ان يستبعدوا من النصوص المطروحة فكرة المقارنة بين الصهيونية والعنصرية التي تعارضها الولايات المتحدة واسرائيل.
وفي مقترح اخر شددت الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي على استخدام تعابير مثل "الممارسات العنصرية للسلطة المحتلة" او "التمييز العنصري ضد الفلسطينيين وضد سكان اخرين في الاراضي المحتلة". لكن مثل هذه العبارات تبقى في راي اسرائيل والولايات المتحدة "غير مقبولة"، كما اكد مصدر دبلوماسي في جنيف.
وقد هددت واشنطن بمقاطعة المؤتمر ان استخدمت فيه "لهجة من شأنها ان تزيد من تفاقم" الازمة في الشرق الاوسط. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ايليزا كوش "اصبنا بخيبة الامل لان اللجنة التحضيرية لم تتمكن من التوصل الى اتفاق" في هذا الشأن. واضافت "ننتظر للتحدث الى وفدنا لدى عودته وسنقرر في ضوء ذلك بشأن المشاركة الاميركية في المؤتمر ام لا". كذلك لم يتوصل المندوبون الى اتفاق بشأن المطالب الاميركية للصفح والتعويض في ما يتعلق بفترة الرق والاستعمار.(أ ف ب)