&
القاهرة - حث الرئيس المصري حسني مبارك رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون على استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين رغم استمرار اعمال العنف قائلا "صدقوني الحرب لم تحسم قضية واحدة ابدا."
وقال مبارك في مقابلة مسجلة مع القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي "شارون دخل التاريخ من باب غلط.. لكن ممكن ان يدخل التاريخ بان يبدأ هو السلام."
واضاف "لا يجب ان يكابر ويصر على
&وقف العنف نهائيا لان العنف لم يسبق ان توقف نهائيا."
ومضى الزعيم المصري يقول ان في يد الدولة اليهودية مفتاح تسوية الازمة الحالية في الشرق الاوسط.
وقال "الحل بين ايديكم اعني بين يدي الحكومة الاسرائيلية. يجب ان تكون هناك مخاطرة.. اما ان تكون خائفا فلا فائدة." واضاف مبارك ان اصرار شارون على وقف العنف تماما قبل العودة الى مائد التفاوض يعني انه لا يريد اجراء محادثات خلال مائة عام. وتابع ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يستطيع فقط ان يهديء الاوضاع "الى حد ما". وتساءل "هل عرفات يقدر يوقف كل حاجة.. اقول لك بمنتهى الصراحة انه لا يقدر." وقال "لا يمكنك وقف العنف على الجانبين بالضغط على زر."
وافاد مبارك ان من الاسباب التي تجعل عرفات غير قادر على وقف العنف تماما هو تصعيد اسرائيل لسياسة قتل النشطين الفلسطينيين الذين ترى انهم يمثلون تهديدا لها. وقال "تهدم بيتي وتضرب ابني ثم ياتي القائد الفلسطيني يطلب مني الا اقذف حجارة.. طبعا سوف اشتمه."
ودعا مبارك الفلسطينيين والاسرائيليين للعودة الى مائدة الحوار وتسوية خلافاتهما. وقال "الحرب..القتل.. العنف.. لن ينتهي الا على طاولة المفاوضات.. صدقوني الحرب لم تحسم قضية واحدة ابدا."
ويزور عرفات القاهرة باستمرار لاجراء مشاورات مع القيادة المصرية بشان خطوات السلام والصراع مع اسرائيل.
واستدعت مصر سفيرها من القدس في(نوفمبر) تشرين الثاني احتجاجا على اسلوب اسرائيل في مواجهة الانتفاضة.
وسئل مبارك عن امكان قيام "حرب شاملة" بين اسرائيل وجيرانها من العرب ومنهم مصر فقال "اننا لا نفكر في حرب." واضاف "انتم تروجون لحرب شاملة.. لا تتعبوا انفسكم.. مفيش حرب. الحرب اصبحت موضة قديمة."