&
لندن- يلتقي مانشستر يونايتد، بطل الدوري، مع ليفربول، بطل الكأس، غدا الاحد على لقب الدرع الخيرية الانكيزية، التي تقام سنويا معلنة بداية الموسم الانكليزي في كرة القدم. وتجمع مباراة الدرع بين بطلي الدوري والكأس ويعود ريعها الى الاعمال الخيرية.
وكان مانشستر خسر مباراة الدرع العام الماضي اما تشلسي صفر-2. وكان ليفربول تغلب على مانشستر يونايتد 1-صفر سجله داني مورفي ذهابا على استاد "اولدترافورد" و2-صفر لستيفن جيرارد وروبي فاولر ايابا على استاد "انفيلد" ضمن الدوري المحلي. وكانت المرة الاولى التي يتغلب فيها ليفربول على مانشستر يونايتد ذهابا وايابا منذ 22 موسما.
والفريقان مرشحان للتنافس على لقب الدوري المحلي في الموسم الجديد، اذ من المتوقع الا يفلت مانشستر اللقب بسهولة بل سيسعى الى الدفاع عنه بعد ان احرزه سبع مرات في السنوات التسع الاخيرة تحت اشراف مدربه الشهير اليكس فيرغوسون، فيما عاد ليفربول الى نغمة احراز الالقاب بقوة العام الماضي ويعد بان يستعيد امجاده هذا العام. واحرز ليفربول ثلاثة القاب العام الماضي، كأس انكلترا وكأس رابطة الاندية المحترفة وكأس الاتحاد الاوروبي ايضا باشراف المدرب الفرنسي جيرار هوييه الذي يعمل منذ نحو ثلاث سنوات على بناء قاعدة قوية في الفريق يمكنها المنافسة محليا وخارجيا ويبدو ان ثمار التخطيط الطويل الامد لادارة ليفربول بدأت تظهر.
وستكون المباراة تجربة مفيدة للمدربين، فيرغوسون وهوييه لاختبار مدى جهوزية لاعبيهما قبل بداية الدوري لان المنافسة المحلية طويلة ويجب ان يكون اللاعبون في افضل حالاتهم فنيا وبدنيا، هذا فضلا عن مشاركة الفريقين في مسابقة دوري ابطال اوروبا. ولا يتوقف طموح مانشستر عند الدرع الخيرية والدوري المحلي بل انه يسعى الى احراز لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا كما فعل عام 1999 بفوزه على بايرن ميونيخ الالماني، وعزز صفوفه فضم الدولي الارجنتيني خوان سيباستيان فيرون الى صفوفه في 12 تموز/يوليو الماضي مقابل 6ر39 مليون دولار (رقم قياسي محلي) قادما من لاتسيو الايطالي.
كما ضم مهاجم المنتخب الهولندي رود فان نيستلروي لحل مشكلة الضعف الهجومي الذي واجهه الموسم الماضي بعد تراجع مستوى الترينيدادي دواين يورك. ومعروف ان مانشستر لا يجري تغييرات كثيرة في صفوفه لان عناصره تشكل نقطة قوته بدءا من الايرلندي روي كين والهولندي ياب ستام والويلزي راين غيغز وديفيد بيكهام وبول سكولز واندي كول وغيرهم.
وكان مانشستر خسر امام سلتيك بطل اسكتلندا 3-4 على ملعبه اوائل الشهر الحالي في مباراة تكريم راين غيغز. من جهته، بدأ ليفربول موسمه بشكل جيد عندما استهل عودته الى مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ 16 عاما بفوز ساحق على هاكا الفنلندي 5-صفر في الدور التمهيدي الثالث موجها انذارا الى جميع الفرق الكبيرة. وتزخر صفوف ليفربول باللاعبين الواعدين امثال مايكل اوين واميل هيسكي وستيفن جيرارد وجيمي كاراغر والسويدي فريديريك ليونغبرغ وغيرهم.(أ ف ب)