&
دبي- انتقدت صحف الخليج اليوم السبت "الصمت العربي" ازاء قيام اسرائيل باحتلال بيت الشرق في القدس الشرقية واعتبرت ان ردود الفعل الضعيفة للحكومات العربية تدفع اسرائيل الى تكثيف قمعها للانتفاضة.
وهاجمت صحيفة الاتحاد الاماراتية بشدة العمل الاسرائيلي وربطت بينه وبين الغارت الاميركية-البريطانية على العراق. واعتبرت في افتتاحية تحت عنوان "استباحة فلسطين والعراق والصمت العربى المخزي" انه "لا يمكن لاى مراقب منصف ان ينظر الى ما حدث فى القدس الشرقية من هجمة صهيونية شرسة على الوجود الفلسطيني فيها دون ربطه بالعدوان الاميركى البريطانى الجديد على العراق".
واضافت الصحيفة "ففي الوقت الذى كانت قوات الارهاب والاحتلال الاسرائيلى تنفذ مخطط زعيمها السفاح (رئيس الحكومة الاسرائيلية) ارييل شارون لاحكام القبضة الصهيونية على القدس عبر احتلال بيت الشرق واغلاقه وجميع المؤسسات الفلسطينية فى المدينة ورفع العلم الاسرائيلى فوقها واعادة احتلال ابو ديس والمناطق والقرى الفلسطينية الاخرى فى محيط القدس، كانت خمسون طائرة اميركية وبريطانية تعربد فى السماء العربية لتشن عدوانا جديدا من مسلسل اعتداءاتها المتكررة على العراق والتى اصبحت فيما يبدو تسلية لطياريها وتدريبا لهم حتى لا تصدأ شهيتهم لدماء العرب".
وختمت صحيفة الاتحاد قائلة ان "الحجة الواهية التي استخدمها الحليفان الاستراتيجيان فى واشنطن وتل ابيب لممارسة عدوانهما الجديد على الفلسطينيين والعراقيين هي ضرورة عقاب الضحية العربية التي هي دائما عربية".
من جهتها اعتبرت صحيفة الخليج الاماراتية ايضا ان "معظم الدول العربية تتراجع يوميا خطوات الى الوراء مخلية الساحة كلها لشارون ومن خلفه جورج بوش الابن ليملاها بما يريدان على اساس ان التحرك العربى واللقاءات العربية والخطوات العربية ممنوعة حتى لو جاءت من باب الدفاع عن النفس وهو حق مشروع تخلت عنه الدول العربية منذ ان اوكلت الى الادارة الاميركية بعهودها المتتالية التصرف بالمنطقة وشؤونها كما تشاء".
بدورها صحيفة الوطن السعودية اعتبرت في تعليق لها "ان الاحتلال الاسرائيلي ظن انه برحيل فيصل الحسيني (المسؤول عن ملف القدس في منظمة التحرير الفلسطينية توفي في اواخر ايار/مايو الماضي) يحقق حلمه باقتلاع آخر معقل من معاقل المقاومة الفلسطينية متجاهلا الحق بالقدس كعاصمة لفلسطين مشيرة الى ان اسرائيل فاجأت المجتمع الدولي باحتلالها مبنى بيت الشرق ولكنها لم تفاجىء باهدافها الخفية الفلسطينيين".
وتساءلت الصحيفة "الى متى سيبقى المجتمع الدولي مذهولا بالخطوات الاسرائيلية ومتى سيصحو ويدافع عن قراراته بل متى سيصحو العرب".
وكانت الشرطة الفلسطينية اقتحمت ليلة الخميس الجمعة مقر بيت الشرق في القدس الشرقية ردا على العملية الانتحارية التي قامت بها حركة حماس في القدس الغربية الخميس وادت الى مقتل 16 شخصا بينهم منفذ العملية.
كما شنت الطائرات الاميركية والبريطانية غارة جديدة على مواقع عراقية في جنوب البلاد امس الجمعة ما ادى الى مقتل عراقي واصابة 11 آخرين بجروح. (أ ف ب)