بلفاست- اعلن ناطق باسم الحكومة انه سيعاد العمل بالحكومة والجمعية في شمال ايرلندا منتصف ليل السبت (23.00ت.غ) بعد تعليقهما منذ منتصف ليل الجمعة اثر خلافات بين الكاثوليك والبروتستانت. وقال الناطق "نتوقع رفع التعليق منتصف الليل".
من جهته اكد الوزير البريطاني المكلف شؤون ايرلندا الشمالية جون ريد خلال مؤتمر صحافي اليوم السبت انه يامل في التمكن من رفع التعليق الاحد.
واضاف ريد انه سيدلي بتصريح رسمي صباح الاحد من دون اعطاء المزيد من التوضيحات.
وقال في ختام لقاء مع وزير الخارجية الايرلندي بريان كوين بالقرب من بلفاست ان التعليق "سيكون اقصر ما يمكن".
وكان ريد أعلن الجمعة في بلفاست تعليق عمل المؤسسات مضيفا على الفور "اعتقد انه سيكون في وسعي رفع هذا التعليق واعادة الوضع الى طبيعته قبل نهاية الاسبوع". واضاف ريد خلال مؤتمر صحافي ان هذا القرار يهدف بصورة رئيسية الى "منح المزيد من الوقت للاحزاب" الكاثوليكية والبروتستانتية لتحاول تجاوز خلافات في وجهات النظر بينها.
وبدا هذا القرار ضروريا اثر استقالة رئيس وزراء ايرلندا الشمالية ديفيد تريمبل من منصبه في الاول من تموز(يوليو) الماضي احتجاجا
جون ريد
على عدم تجريد الجيش الجمهوري الايرلندي من سلاحه. غير ان ريد اشار الى ان احزاب ايرلندا الشمالية احرزت منذ ذلك الحين "تقدما كبيرا" خلال مفاوضات الاسابيع الاخيرة. ووصف الوزير البريطاني الاقتراح الاخير الذي تقدم به الجيش الجمهوري الايرلندي وتضمن "وسيلة" لم يتم الكشف عنها للتخلي عن ترسانته من الاسلحة بانه "ذو مغزى". وتمثل الجمعية والحكومة شبه المستقلتان في ايرلندا الشمالية المكسب الرئيسي من اتفاق 1998 التاريخي وقد سمحتا بتقاسم السلطة بين البروتستانت الوحدويين والكاثوليك الجمهوريين. (أ ف ب)