القاهرة- اعلن رئيس المهرجان القومي للسينما المصرية الناقد علي ابو شادي ان فيلم "فتاة من فلسطين" سيكون فيلم الافتتاح اليوم بعد ان اعيد ترميمه من اجل هذه المناسبة.
وقال ابو شادي ان عرض هذا الفيلم في الحفل الافتتاحي ياتي "تأكيدا على تضامننا مع الشعب الفلسطيني وعرضا لبداية مأساة شعبنا الفلسطيني حيث يتطرق الفيلم الذي انتج في عام النكبة 1948 الى بداية المأساة التي لا زلنا نعيشها".
واوضح من جهة ثانية ان ادارة المهرجان قررت اهداء دورتها السابعة هذه "لفقيدة السينما سعاد حسني عبر اطلاق اسمها على الدورة وتقديم استعراض راقص لمسيرتها الفنية في حفل الافتتاح".
واضاف ابو شادي ان الممثلة حنان الترك ستقوم مع فرقة اوبرا القاهرة "بتقديم شخصية الراحلة في استعراض يوائم ما بين فنون المسرح والسينما للمخرج بدر الزقازيقي".
وسيشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 15 فيلما على مدى اسبوع من اصل 35 فيلما انتجت وعرضت العام الماضي، بينها افلام "العاشقان" لنور الشريف و"العاصفة" لخالد يوسف و "بطل من الجنوب" لمحمد ابوسيف و"كرسي في الكلوب" لسامح الباجوري و"عشان ربنا يحبك" لرأفت الميهي وغيرها من الافلام.
ويشارك في المسابقة الرسمية للافلام التسجيلية والروائية القصيرة والرسوم المتحركة 63 فيلما قام باخراج غالبيتها الطلاب الخريجون من معهد السينما التابع لاكاديمية الفنون.
يذكر ان وزارة الثقافة تقدم جوائز تصل قيمتها الى 307 الف جنيه مصري (77 الف دولار اميركي) للافلام الفائزة. (أ ف ب)