&
بدا اكثر من 500 رجل أعمال ومستثمر أردني بالخارج اليوم الاثنين في عمان اجتماعا يهدف إلى تعريفهم بالمشاريع الاستثمارية والتنموية في المملكة التي يمكنهم المساهمة فيها لدعم الاقتصاد الأردني.
وتنظم المؤتمر جمعية رجال الأعمال الأردنيين ومؤسسة تشجيع الاستثمار الحكومية اللذان سيعرضان على المستثمرين "قائمة طويلة" من المشاريع التي يمكن ان يساهموا فيها، بحسب المنظمين.
كما ستعرض على رجال الأعمال المغتربين المزايا الضريبية والجمركية المتوفرة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالعقبة على البحر الأحمر، خلال المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام.
وسيبحث خلال المؤتمر مشروع إنشاء أنبوب لنقل الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن وأنبوب آخر لنقل النفط العراقي إلى المملكة.
وكان العاهل الأردني أعرب مؤخرا في حديث للتلفزيون الرسمي الأردني عن "الاسف" لان "المستثمر الأجنبي متحمس للاستثمار في الأردن اكثر من بعض الأردنيين".
ويعول الأردن كثيرا على مساهمة القطاع الخاص لدعم اقتصاده خاصة انه يعاني من مديونية كبيرة تقدر بنحو 6.8 مليار دولار وهو ما يمثل حاليا نحو 80% من إجمالي الناتج المحلي.
وحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، بترا، يقدر عدد الأردنيين العاملين في الخارج حاليا ب339 ألف شخص. وبلغت تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج في الفترة بين 1976 و2000 ما يزيد عن ال25 مليار دولار.
(أ ف ب)