تونس- اشاد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ب"صمود المراة الفلسطينية وصبر امهات الشهداء" وذلك في خطاب القاه في تونس لمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة. ويتم الاحتفال بهذه المناسبة في 13 آب (اغسطس) من كل سنة وذلك احياء لصدور مجلة الاحوال الشخصية (قوانين تحرير المرأة) في نفس هذا اليوم من سنة 1956.
وتتمحور احتفالات هذه السنة حول محور "المرأة التونسية ابداع وتضامن وتنمية" وتجري تحت شعار التضامن مع نساء فلسطين. ووجه الرئيس التونسي تحية الى سهى عرفات زوجة الرئيس الفلسطيني التي حضرت الحفل المقام بالمناسبة مؤكدا "ان قضية الشعب الفلسطيني الشقيق هي قضيتنا وان الخيار الفلسطيني هو خيارنا".
وتحدث بن علي عن المرأة التونسية فأكد "ان المرأة التونسية اليوم مبعث فخر واعتزاز لبلادنا" مضيفا ان "لا تمييز في تونس بين المرأة والرجل". واشار الى ان "التمدرس الكامل للفتيات في سن السادسة ببلادنا اليوم واقع ملموس" موضحا ان عدد البنات يتجاوز احيانا عدد الفتيان في المدارس والمعاهد والجامعات التونسية.
ولاحظ ان نسبة المرأة العاملة قد مر من 21 بالمئة سنة 1995 الى 25 بالمئة حاليا مشيرا الى انه قد تم اتخاذ مبادرات من اجل دعم حضور المرأة في الحياة العامة منوها بان&11.5 بالمئة من نواب البرلمان التونسي من النساء. واعلن الرئيس التونسي عن حرصه "على مزيد من تعزيز الحضور النسائي في مختلف مواقع المسؤولية وفي الحياة العامة".
ودعا اعضاء الحكومة والمسؤولين عن المؤسسات الوطنية "الى مزيد من تمكين الطاقات النسائية في مواقع القرار ومراكز المسؤولية". ودعا بن علي الى انجاز "دراسة استشرافية معمقة حول المرأة والمهن الجديدة وانماط العمل والانتاج المستحدثة لوضع التصورات والمقترحات الكفيلة بمساعدة المراة على الاضطلاع بادوارها في الاسرة والمجتمع والنسيج الاجتماعي".(أ ف ب)