&
أعلنت وزارة المياه والري الأردنية يوم الثلاثاء عن عطاء دولي من اجل تنفيذ مشروع حيوي في جنوب المملكة يهدف إلى زيادة موارد البلاد المحدودة من المياه.
ووجه إعلان العطاء الذي نشرته الوزارة الثلاثاء في الصحف المحلية وفي موقعها على شبكة الإنترنت، الدعوة إلى القطاع الخاص لتنفيذ مشروع استغلال المياه الجوفية لحوض الديسي، جنوب الأردن، وفقا لنظام أل "بي.او.تي"، أي التنفيذ والإدارة ثم نقل الملكية للدولة بعد فترة زمنية حددها الإعلان ب"40 سنة".
ويقضي المشروع، وهو على غرار النهر الصناعي العظيم في ليبيا، بضخ 100 مليون متر مكعب سنويا من مياه الحوض إلى عمان عن طريق حفر 65 بئرا داخل الحوض ونقلها إلى عمان بواسطة مضخات رفع وأنبوب طوله 325 كيلومترا.
واوضحت وزارة المياه ان كلفة المشروع تقدر ب600 مليون دولار ستتحمل الحكومة منها 200 مليون دولار وسيستغرق تنفيذه أربعة أعوام.
وسيتم البت في الطلبات المقدمة للعطاء في تشرين الأول(أكتوبر) المقبل.
وكان مسؤولون أردنيون قد أكدوا العام الماضي عزم ليبيا المساهمة في كلفة المشروع قبل ان يعلنوا ان طرابلس طلبت تنفيذ المشروع أولا قبل ان تقدم الدعم المالي اللازم.
وصرح نائب رئيس الوزراء الأردني محمد الحلايقة في تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي انه "إذا قدمت ليبيا دعما ماليا للمشروع، فان ذلك سيقلل من الكلفة التي ستتحملها الحكومة".
وكان الأردن أعلن في أيار (مايو) الماضي عن عطاء دولي آخر لتنفيذ مشروع سد الوحدة على نهر اليرموك على الحدود مع سوريا يتيح للأردن تحقيق زيادة في موارده المائية تقدر ب100 مليون متر مكعب سنويا.
وتقدر حاجات الأردن سنويا من المياه بمليار و100 مليون متر مكعب من المياه غير انه ومنذ العام 1996 لا تزيد الكميات المتاحة عن 850 مليون متر مكعب.
ويرى خبراء ان مشروعي سد الوحدة وحوض الديسي سيحققان للمملكة الاكتفاء الذاتي من مياه الشرب حتى العام 2020.
ويصنف الأردن الذي تعد 92% من أراضيه صحراوية، ضمن أفقر عشر دول في العالم من حيث الموارد المائية.
(أ ف ب)