&
ينظم المعهد العربي للتخطيط بالكويت المؤتمر الدولي حول "تعزيز الصلات ما بين التعليم واسواق العمل في البلدان العربية" والمزمع عقده في الرابع من شهر آذار (مارس) المقبل في بيروت.
وذكر بيان صحفي صادر عن المعهد العربي للتخطيط ان المؤتمر يهدف إلى التعريف بالتطورات الحالية والمستقبلية للعلاقة ما بين مخرجات التعليم ومتطلبات أسواق العمل نظريا وتطبيقيا.
واوضح البيان ان المؤتمر يهدف كذلك إلى الاهتمام الخاص بالحالات الدراسية العربية وتطبيقاتها في مجال السياسات الكلية والجزئية والمؤسسات والتعديلات المطلوبة وصولا إلى علاقة ملائمة ما بين عرض المخرجات التعليمية وطلب أسواق العمل.
كما ينوي المؤتمر الدولي ان يستعرض الباحثين لنتائج نظرية أو تطبيقية حول الاستثمار في راس المال البشري وعوائده وعلاقته بالنمو وسوق العمل ونماذج جزئية - كلية عن علاقة التعليم بسوق العمل في البلدان العربية ونوعية التعليم وسوق العمل في البلدان العربية باستخدام مؤشرات لهذه النوعية مع فصل التعليم الحكومي عن الخاص.
وسيتطرق المؤتمر أيضا إلى تعليم المرأة وسوق العمل في الأقطار العربية وتأثيراتها على أسواق العمل العربية والعمالة المتعلمة.
ومن بين الموضوعات المقترحة على الباحثين في المؤتمر السياسات الاقتصادية العربية وانعكاساتها على الصلة ما بين التعليم وسوق العمل، والسياسات الاقتصادية الكلية والجزئية وبرامج الصناديق الاجتماعية والتشغيل وغيرها وتقييم أداء التركيبة المؤسسية في البلدان العربية (وزارات- مكاتب تشغيل- نقابات القوانين المنظمة لسوق العمل وغيرها) على سوق العمل بحسب المستويات التعليمية.