&
جنيف - هاجمت لجنة تابعة للامم المتحدة سجل الولايات المتحدة المتعلق بالعنصرية واقترحت وقف عقوبة الاعدام واتخاذ اجراءات فورية للقضاء على وحشية الشرطة.
وكشفت لجنة القضاء على التمييز العنصري عن نتائجها الاولية في ثلاث صفحات في وقت متأخر من مساء الاثنين بعد اسبوعين تقريبا من تقديم الولايات المتحدة اول تقرير يتضمن ما تقدمه لمحاربة التمييز.
واشارت اللجنة المؤلفة من 18 خبيرا مستقلا الى "علاقة مزعجة بين الانتماء العرقي لكل من الضحية والمدعى عليه وعقوبة الاعدام".
وتراقب اللجنة مدى اذعان الدول الموقعة على ميثاق القضاء على كل اشكال التمييز العنصري. وطالبت الولايات المتحدة بضمان عدم فرض عقوبة الاعدام بناء على تحيز عنصري.
وفي (ابريل) نيسان ساندت لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة وقفا عالميا لعقوبة الاعدام الا ان الولايات المتحدة انضمت الى الاقلية من الدول العربية والافريقية والاسيوية التي رفضت هذا المطلب.
ونحو 54 في المئة ممن ينتظرون حاليا تنفيذ عقوبة الاعدام فيهم من الاقليات في الولايات المتحدة بالرغم من ان نشطين من المدافعين عن حقوق الانسان يقولون ان الاقليات تمثل 20 في المئة فقط من السكان.
وأعربت اللجنة التابعة للامم المتحدة في تقريرها الذي سيتضمن التفاصيل النهائية عندما يعلن في نهاية الاسبوع عن قلقها من وحشية الشرطة وحثت الولايات المتحدة على البدء في تدريب رجال الشرطة على مكافحة مشاعر التحيز واتخاذ موقف صارم في معاقبة العنف الناجم عن اسباب عرقية.
والولايات المتحدة التي صدقت على الميثاق عام 1994 واحدة من العديد من الدول التي تقوم اللجنة بدراستها. وتتزامن دراسات اللجنة مع الاعداد للمؤتمر العالمي ضد العنصرية الذي يعقد الشهر الحالي في دربان بجنوب افريقيا.
وهددت واشنطن بمقاطعة المؤتمر الذي تنظمه الامم المتحدة بسبب نزاع على مسودات مقترحات تتضمن اشارات عربية للممارسات العنصرية الاسرائيلية.
&
&