&
القاهرة - اعلن وزير الخارجية المصري احمد ماهر اليوم الثلاثاء ان "اثارة اي موضوعات تخالف قرارات الامم المتحدة" القاضية بانسحاب اسرائيل من جميع الاراضي المحتلة يعتبر "غير مناسب وغير مقبول" في اشارة الى اقتراح نسب الى نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز بالانسحاب من قطاع غزة.
وكانت صحيفة "معاريف" افادت امس الاثنين ان بيريز يفكر فى "احتمال انسحاب اسرائيل من قطاع غزة مقابل وقف شامل لاطلاق النار".
وكتبت الصحيفة "يرى وزير الخارجية ان اسرائيل يجب ان تنسحب من قطاع غزة وتسمح لياسر عرفات باعلان الدولة المستقلة (في الفترة الاولى) في هذه المنطقة".
وقال ماهر للصحافيين ان "قرارات الامم المتحدة تمثل المبادئ الاساسية للتسوية والحديث عما يخالف ذلك غير مقبول".
من جهة اخرى، وبالنسبة للاجتماع المقرر عقده غدا الاربعاء بحضور الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى وماهر ونظيره الاردني عبد الاله الخطيب، اوضح انه "كانت هناك بعض الافكار حول امكان عقد اجتماع للجنة المتابعة او لوزراء الخارجية العرب وفي النهاية تم الاتفاق على الاجتماع الرباعي".
وتابع ان الاجتماع مخصص "لبحث الوضع الخطير في الاراضي الفلسطينية وما ستكون عليه صيغة التحرك العربي حتى يمكن تحديد ما اذا كان سيتم الدعوة لعقد اجتماع للجنة المتابعة او اجتماع موسع لوزراء الخارجية العرب".
وقال ان الوفد المصري الى واشنطن سيبحث موضوع التجاوزات الاسرائيلية مع المسؤولين الاميركيين فضلا عن مناقشة "الوضع الخطير في المنطقة وضرورة وضع حد لتلك التصرفات العدوانية الاسرائيلية".
وغادر الوفد المصري الليلة الماضية متوجها الى واشنطن.
وقالت صحيفة "الاهرام" ان مستشار الرئيس المصري اسامة الباز والوفد المرافق "سيناقشون قضايا تعرض المنطقة للانفجار في ضوء احتلال اسرائيل لبيت الشرق".
وكانت اسرائيل احتلت "بيت الشرق"، وهو المقر شبه الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في القدس الشرقية، الاسبوع الماضي اثر عملية انتحارية في القدس الغربية اوقعت 15 قتيلا.
واضافت "الاهرام" ان الباز سيلتقي وزير الخارجية كولن باول ومستشارة الرئيس لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس.(أ ف ب)