&
افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء المعرض الدولي الخامس لصناعة الطائرات ورحب بالمشاركة القياسية التي تم تسجيلها مع حضور 34 بلدا و521 شركة. واشار الرئيس الروسي إلى ان
الرئيس الروسي بوتين AP
لروسيا "تقليدا عريقا في قطاع صناعة الطائرات". مضيفا "لدينا ما نفخر به: أول طائرة مدنية حلقت بمحرك واول طائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت واول رائد فضاء (يوري غاغارين) واول قمر صناعي".
وتابع بوتين ان "صعوبات السنوات الماضية في الاقتصاد أثرت على هذا القطاع ولكن شركات التصنيع وجدت في الوقت نفسه مكانا لها في الأسواق الخارجية".
واعتبر ان روسيا "على استعداد لمنافسة شريفة في الأسواق الخارجية وان مستقبل صناعة الطائرات يكمن في تعاون دولي وثيق ودعم متبادل".
وقد وقع العملاق الأوروبي لصناعة الطائرات "اي ايه دي اس" ووكالة روزافياكوسموس الروسية في تموز(يوليو) الماضي اتفاقا مهما للتعاون ينص خصوصا على مشاركة مصنعين روس في مختلف برامج ايرباص وطائرة النقل العسكرية ايه400 ام.
وسيكون بإمكان روسيا ان تجني من وراء هذا الاتفاق عائدات بقيمة 2.1 مليار يورو خلال السنوات العشر المقبلة بحسب اي ايه دي اس.
ومن جهة أخرى، وقعت الشركة الأميركية بوينغ والوكالة الفضائية الروسية اتفاقا للتعاون في نيسان (أبريل) يهدف إلى تطوير مشاريع مشتركة وعلى المدى البعيد في مجالات صناعة الطائرات او الصناعة الفضائية.
واثناء زيارة المعرض صعد الرئيس الروسي إلى متن طائرة توبوليف-204 وهي جاثمة على ارض المعرض. وتتميز طائرة النقل الجديدة هذه بمحرك اكثر توفيرا للوقود وبدينامية تحليقية اكثر حداثة.
وسيشهد هذا المعرض الذي يستغرق أسبوعا حوالي 120 عرضا لطائرات حديثة.
(أ ف ب)