واشنطن - وجهت الولايات المتحدة لوما لايران على خرقها المجال الجوي الاذربيجاني خلال سلسلة حوادث وصفتها ب"الاستفزازية" من شأنها ضرب الجهود الرامية الى ايجاد حل للخلافات الحدودية في منطقة بحر قزوين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب ريكر ان واشنطن تأكدت من خرق سلاح الجو الايراني مرات عدة المجال الجوي الاذربيجاني. واضاف ان "مثل هذه الاعمال هي استفزازية وتؤثر سلبا على الجهود الرامية الى ايجاد حل سلمي للخلافات على حدود بحر قزوين".
&ولكنه لم يوضح كيف تمكنت واشنطن من تأكيد حصول الخروقات الجوية التي تنفيها ايران.
&واشار الى ان الولايات المتحدة على غرار روسيا وجورجيا وتركيا تريد حل الوضع خلال محادثات. وقال ايضا ان "الولايات المتحدة تدعم المفاوضات بين الدول التي تطل على بحر قزوين من اجل حل مسائل ترسيم الحدود".
&واضاف "نحن ندعم بقوة اذربيجان وكل الدول الاخرى التي تختار المفاوضات بدل المواجهة".
&وفي الشهر الماضي أمرت سفينة حربية وطائرة عسكرية ايرانيتان سفينتي ابحاث اذربيجانيتين استأجرتهما شركة بريتيش بتروليوم النفطية البريطانية على التراجع عن حقل نفطي تطالب به كل من ايران واذربيجان.
وهناك خلافات بين الدول الخمس المطلة على بحر قزوين بشان كيفية تقسيم حوض البحر الغني بالنفط. لكن هذه الخلافات لم تردع شركات النفط الغربية الساعية الى تطوير موارد الطاقة الضخمة في بحر قزوين.
وقال ريكر ان الولايات المتحدة تؤيد التنمية الاقتصادية لموارد الطاقة في حوض بحر قزوين وفقا لمبادىء السوق الحرة وباستخدام استثمارات شركات النفط الدولية