الكويت- شكلت مجموعة من المثقفين الكويتيين بينهم نواب جمعية لـ"حماية الديموقراطية" من "طغيان" السلطة التنفيذية كما اعلن رئيسها اليوم الاربعاء.
وقال الصحافي في صحيفة "القبس" ناصر العبدلي رئيس "الجمعية الكويتية لتنمية الديموقراطية" ان الجمعية تضم 63 شخصية بينها 13 نائبا ومحامون واعلاميون ونواب سابقون.
واضاف "نحن نشعر ان مستقبل الديموقراطية في الكويت في خطر ... لاننا نرى استنكافا من المواطنين عن المشاركة (الشعبية) بسبب الاحباط المتزايد نتيجة عدم توصل البرلمان الى حلول لمشاكل مزمنة".
وتابع "ليس هناك توازن بين السلطات في الكويت، هناك طغيان من السلطة التنفيذية على السلطات الاخرى تاركة قوة هامشية للبرلمان وهذا سيشكل خطرا على الديموقراطية".
يشار الى ان عائلة الصباح الحاكمة في الكويت تملك سبع حقائب وزارية في الحكومة بينها مناصب رئيس الحكومة ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية والاعلام.
وينتخب اعضاء البرلمان الـ 50 بالاقتراع العام المباشر لكن الوزراء الـ 16 اعضاء فيه ولهم حق التصويت.
وتعارض الحكومة تاسيس احزاب سياسية معتبرة انها ستمس بوحدة البلاد.
وقال العبدلي ان الجمعية "قدمت طلبا الى الحكومة للحصول على ترخيص للعمل كمنظمة غير حكومية".
والكويت التي تعد 2،2 ملايين نسمة بينهم 800 الف كويتي هي الدولة الوحيدة في الخليج التي لديها برلمان منتخب بالرغم من ان المرأة محرومة من حق التصويت والانتخاب. وقد حل امير البلاد البرلمان ثلاث مرات منذ انشائه في 1962.(أ ف ب)