لوس انجليس- اشارت السلطات القضائية الاميركية الاربعاء الى توجيه تهمة الى اسرائيلي لادارته شبكة دولية واسعة لاتجار بحبوب الـ"اكستازي" (حبوب الهلوسة)، كما وجهت تهم اضافية الى احد عشر شخصا متهمين بالتواطوء معه.
وافاد توم مروزيك من مكتب المدعي العام ان غرفة الاتهام في لوس انجليس وجهت الى عوديد تويتو الثلاثاء التهمة، بينما هو موقوف حاليا في اسبانيا ويصفه المحققون الفدراليون بانه اكبر تاجر لتلك الحبوب في اوروبا.
وصرح مروزيك ان الولايات المتحدة تعد لتقديم طلب الى السلطات الاسبانية لتسليم تويتو الى كاليفورنيا.
وقد نجح عوديد تويتو (40 عاما) في التملص من محاولة سابقة لجعله يمثل امام القضاء الاميركي.
ففي كانون الثاني (يناير) 2000 اوقفته الشرطة الفرنسية قرب مدينة نيس بناء على مذكرة توقيف اميركية لكنها لم تتمكن من تسليمه نظرا الى انه يحمل جواز سفر فرنسيا.
وقد ردت محكمة فرنسية الطلب الاميركي واطلقت سراح تويتو في تشرين الاول (اكتوبر) المنصرم حسب صحيفة "لوس انجليس تايمز".
وتنص اتفاقية ثنائية على الا تسلم فرنسا مواطنيها الى الولايات المتحدة.
وصرح المدعي الفدرالي توماس سلايسنغر للصحيفة "لا اعتقد اننا سنواجه المشكلة نفسها مع اسبانيا".
وقد استدعت الشرطة الاسبانية تويتو في 18 ايار (مايو) المنصرم تطبيقا لمذكرة توقيف دولية صادرة عن القضاء الاميركي. وكان قد توجه من فرنسا الى كاستلديفيلس (اسبانيا) حيث امضى بضعة ايام قبل ان يوقفه عناصر من فرقة مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة.
كما يفترض ان تقدم اسرائيل طلبا لتسليمه حيث ان تويتو مطلوب لديها بتهمة الاتجار بالمخدرات. وسيعود الى القضاء الاسباني ان يقرر تسليمه سواء الى الولايات المتحدة او اسرائيل.
&ويواجه تويتو في حال سلم الى الولايات المتحدة وادانه القضاء الاميركي له عقوبة السجن مدى الحياة وغرامة توازي مليون دولار اميركي على الاقل. (أ ف ب)