&
أبدى وزير المالية الألماني هانس ايشيل دعم ألمانيا دخول ليتوانيا عضوية الاتحاد الأوروبي &وطالبها بان تعمل على تحسين بنيتها الداخلية حتى تثبت للدول الأعضاء مقدرتها على السير في سياسة الاتحاد، وعبر ايشيل عن عدم رضاه حول سير الوضع الاقتصادي في ألمانيا.
واشار في كلمة ألقاها يوم الخميس في العاصمة الليتوانية ريجا إلى ان الوضع الاقتصادي في ألمانيا قد طرأ عليه بعض التدهور نتيجة ارتفاع أسعار السلع الأولية مثل الطاقة والنفط إضافة إلى تأثر بلاده بالركود الاقتصادي في الولايات المتحدة الأميركية إلا انه أوضح بان إعادة الدفء إلى الاقتصاد الألماني يملك حظا وافرا في أواخر هذا العام والعام المقبل اكثر من الولايات المتحدة الأميركية.
واشار ايشيل إلى ان على دول الاتحاد الأوروبي التي تعتبر دولا قديمة العضوية مثل اليونان وأسبانيا والبرتغال التي استفادت من المساعدات المالية المقدمة إليها من الدول الأكثر العضوية مثل ألمانيا وفرنسا وعملت على تحسين أوضاعها في قطاعات كثيرة مثل الزراعة، ان تعمل على مساعدة الدول التي تريد الدخول في عضوية الاتحاد ماليا وان لا تقترح اقتراحات مجحفة تحول دون دخول هذه الدول في عضوية الاتحاد.
واكد ايشيل للمسؤولين الليتوانيين دعم ألمانيا دخول ليتوانيا عضوية الاتحاد إلا ان على ليتوانيا ان تعمل على تحسين بنيتها الداخلية حتى تثبت للدول الأعضاء مقدرتها على السير في سياسة الاتحاد الأوروبي التي ينتهجها.
ويقوم ايشيل بزيارة إلى دول في بحر البلطيق التي بدأها الخميس في ليتوانيا ثم ليتلاند وايسلندا حيث يبحث مع مسئولي هذه الدول رغبة بلادهم بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
(وكالة الأنباء السعودية)