&
&بروكسل- اعرب الاتحاد الاوروبي عن ارتياحه لتبني كمبوديا قانونا تنشأ بمقتضاه محكمة مكلفة محاكمة الخمير الحمر، ما سيتيح بحسب الاتحاد تشجيع السلام والاستقرار في هذه البلاد.
واكد بيان لرئاسة الاتحاد الاوروبي "بفضل هذا القرار التاريخي، الذي سيتيح ملاحقة ابرز المسؤولين عن الجرائم الخطيرة المقترفة في ظل نظام الخمير الحمر، سيكون بامكان الحكومة مواصلة العمل من اجل ارساء السلام والاستقرار في كمبوديا".
&واضاف البيان "ان الاتحاد الاوروبي يدعم بدون تحفظ الجهود المبذولة من قبل مملكة كمبوديا والامم المتحدة لانصاف اولئك الذين عانوا من الفظاعات التي اقترفها نظام الخمير الحمر بين سنتي 1975 و1979".
وافاد البيان ان الاتحاد الاوروبي "يدعو بالحاح الحكومة الملكية الكمبودية الى متابعة جهودها لضمان ان تصبح المحكمة واقعا ملموسا باسرع وقت ممكن، مدعومة من الامم المتحدة ومستجيبة للمعايير الدولية في مجال القضاء والمساواة واحترام الشرعية".
واوضحت رئاسة الاتحاد الاوروبي ان دول اوروبا الوسطى والشرقية المرتبطة بشراكة مع الاتحاد الاوروبي، وكذلك قبرص ومالطا وتركيا وايضا الدول الاعضاء في الفضاء الاقتصادي الاوروبي، انضمت الى هذا البيان. (أ ف ب)