&
أكدت الصين يوم الجمعة أنها لم تعثر على أي دليل يؤكد قيام شركات صينية بتحديث نظام الدفاع العراقي المضاد للطيران وانتهاك العقوبات الدولية المفروضة على بغداد.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في تصريح نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة ان "الحكومة الصينية لم تكشف عن أي نشاط تجاري صيني عراقي يخالف قرارات مجلس الأمن الدولي".
واضاف هذا المتحدث ان الحكومة أعطت التعليمات للشركات بعدم القيام يما يتعارض مع القرارات الدولية، نافيا ان يكون أي تجاوز قد تم رصده خلال التحقيقات.
وكان المتحدث يرد على أنباء نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية هذا الأسبوع أعلنت ان شركات صينية تواصل مساعدة العراق في بناء مركز اتصالات بالألياف البصرية تحت الأرض من شانه تعزيز الدفاعات الجوية العراقية بصورة كبيرة.
وقصفت طائرات أميركية وبريطانية هذا المركز المفترض والذي أعيد بناؤه بعد ان دمرته طائرات أميركية وبريطانية قبل خمسة اشهر. وكانت شركات صينية اتهمت بالمشاركة في بناء المركز في المرة الأولى.
واكد المتحدث الصيني ان بكين تؤيد قرارات الأمم المتحدة مضيفا انه في حال اكتشاف حدوث انتهاكات من قبل شركات صينية فانه "ستتم معاقبتها بصورة قاسية".
وفي آذار (مارس) الماضي، نفى وزير الخارجية الصيني تانغ جيكسيان رسميا الاتهامات الأميركية بقيام تقنيين صينيين بمساعدة العراق على تحديث دفاعاته المضادة للطيران.
ولكن وزير الخارجية الأميركي كولن باول قدم معلومات تشير إلى ان الصين طمأنت واشنطن في الوقت نفسه إلى انها أعطت التعليمات اللازمة إلى الشركات الصينية المتهمة بمساعدة العراق لكي توقف نشاطاتها.
(وكالة شينخوا - أ ف ب)