&
حذر مسؤول رفيع في وزارة الزراعة الإسرائيلية يوم السبت من استهلاك منتجات زراعية فلسطينية يتم تهريبها إلى داخل السوق الإسرائيلية.
وقال روي كليغر المسؤول عن قسم الرقابة في وزارة الزراعة في حديث للإذاعة الإسرائيلية "منذ بدء الانتفاضة، يتم تهريب كميات كبيرة من المنتجات الزراعية بعضها فاسد إلى داخل السوق الإسرائيلية عبر "الخط الأخضر" الذي يمتد على طول 450 كيلومترا"& وهو الخط الفاصل بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.
واضاف كليغر "خلال الفصل الأول من العام فقط، تم تهريب مليون بيضة، كميات كبيرة منها تحتوي على داء السلمونيلا، و53 طنا من اللحوم بعضها فاسد إلى داخل السوق الإسرائيلية. وعلى المستهلكين الإسرائيليين ان يحرصوا على شراء منتجات تحمل طابع شركات التوزيع الإسرائيلية الكبرى".
واضاف ان "التسمم الغذائي الذي أصاب أخيرا عشرات النزلاء في فندق كبير في آيلات (على شاطئ البحر الأحمر) قد يكون مرده استهلاك البيض الفاسد".
واعلنت السلطة الفلسطينية الخميس حظرا على دخول بعض المنتجات الزراعية الإسرائيلية إلى أراضي الحكم الذاتي ردا على الحصار الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة.
واشار وزير الزراعة الفلسطيني حكمت زيد إلى احتمال التراجع عن هذه التدابير "إذا تراجع الجيش الإسرائيلي عن منع المزارعين وطاقم الوزارة من العمل الزراعي بشكل حر".
وحذر الوزير من انتشار الأوبئة والأمراض الحيوانية في الأراضي الفلسطينية "نتيجة منع السلطات الإسرائيلية لطواقم البيطرة من التنقل بين المدن والحصار المحكم"
وتصدر إسرائيل حوالي 11 ألف طن من الفواكه والخضر شهريا للأراضي الفلسطينية لا سيما إلى قطاع غزة في مقابل 6200 طن من الخضر و800 طن من الفواكه تستوردها من الأراضي الفلسطينية حسبما أفادت إحصائيات وزارة الزراعة الإسرائيلية.