&
الكويت- افادت مصادر كويتية رسمية ان الرئيس السوري بشار الاسد بحث اليوم الاحد مع امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح في الازمة في العلاقات بين الكويت والعراق وقرر ان يمدد زيارته الى هذا البلد يوما اضافيا. وخلال جولة من المباحثات، تناول المسؤولان العديد من القضايا الاقتصادية والسياسية ومنها الازمة في العلاقات العراقية الكويتية التي لا تزال متوترة بعد 11 عاما من الاجتياح العراقي للكويت.
وعرض الرئيس السوري موقف بلاده ومفاده ان العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الامم المتحدة على العراق منذ عام 1990 اساءت الى الشعب العراقي، حسب ما افاد مسؤول كويتي.
وفي المقابل، تعتبر الكويت ان النظام العراقي مسؤول عن استمرار الحظر لرفضه تطبيق مقررات مجلس الامن في الامم المتحدة المتعلقة بازمة حرب الخليج (1990-1991) بالكامل.
وقرر الاسد الذي تشهد بلاده تقاربا مع العراق بعد قطيعة استمرت حوالى عقدين، تمديد زيارته الى الكويت التي بدأها السبت يوما اضافيا واحدا، وهي اول زيارة له الى هذا البلد الخليجي منذ وصوله الى السلطة في تموز/يوليو 2000.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح، في بيان، قوله "نظرا للاجواء الاخوية التي تحيط بزيارة الرئيس السوري بشار الاسد وللموضوعات ذات الاهتمام المشترك، امتدت زيارته يوما ثانيا" وذلك بعد انجاز الجولة الاولى من المباحثات بين الرئيس السوري وامير الكويت.
ولم يكن بالامكان على الفور معرفة ما اذا كان قرار التمديد مرتبطا بوجود مبادرة سورية في شأن العلاقات الكويتية العراقية بعد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء السوري مصطفى ميرو الى بغداد اخيرا وتوجت بتوقيع اتفاقات تعاون بين دمشق وبغداد.
من جهة اخرى، اكد العراق انه لا علم له بأي جهد دبلوماسي يقوم به الرئيس الاسد لبحث الازمة العراقية الكويتية.
و حول تمديد الاسد زيارته الى الكويت له علاقة بالجهود التي قيل انها تبذل من اجل اتمام المصالحة بين العراق والكويت، اكد وزير الخارجية العراقي ناجي صبري انه "ليس لدينا أي علم بأي جهد من هذا القبيل".
&وحول ما اذا كان رئيس الوزراء السوري محمد مصطفى ميرو قد بحث مع المسؤولين العراقيين اثناء زيارته لبغداد موضوع الازمة العراقية الكويتية، قال صبري "كلا ".
&وكان وزير الاعلام الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح نفى من جانبه اليوم الاحد وجود مثل هذه المبادرة.
&وصرح الوزير وفق ما اوردت وكالة الانباء الكويتية الرسمية "ان مباحثات الرئيس السوري مع المسؤولين الكويتيين لم تتطرق الى اي وساطة بين العراق والكويت".
&وفي المقابل، تعتبر الكويت ان النظام العراقي مسؤول عن استمرار الحظر لرفضه تطبيق قرارات مجلس الامن الدولي المتعلقة بازمة حرب الخليج (1990-1991) بالكامل.
&وكانت سوريا انضمت الى التحالف المتعدد الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة الذي طرد القوات العراقية من الكويت في شباط/فبراير 1991 بعد سبعة اشهر من الاحتلال. لكن دمشق وبغداد باشرتا تطبيع علاقاتهما منذ 1997 مع معاودة التعاون الاقتصادي بينهما.(أ ف ب)
(أ ف ب)