مدريد- قررت وزارة الخارجية الاسبانية استدعاء سفير المغرب في اسبانيا عبد السلام بركة غدا لتعرب له عن "قلقها الكبير لتوافد العديد من المهاجرين غير الشرعيين" على سواحل اسبانيا، وفق ما ذكر مصدر دبلوماسي اسباني. وسيستقبله المدير العام للوزارة المكلف شؤون&افريقيا والشرق الاوسط غبريال بوسكيتس.
وفي مقابلة مع وكالة اسبانية من مكان عطلته في اوروس (ولاية كاتالونيا شمال شرق البلاد) اعتبر وزير الخارجية الاسباني جوسب بيكيه "ان ما وقع خلال الايام الاخير غير مقبول" واشار الى ان الحكومة الاسبانية "قررت استدعاء سفير المغرب في اسبانيا لتبلغه بذلك".
وقال بيكيه ان تدفق الزوارق التي تقل مهاجرين غير شرعيين من المغرب بشكل مكثف "لا يطاق" وطلب من المغرب ان تبذل "المزيد من الجهود" لمراقبة هذه الموجة للمهاجرين.
وقال مصدر دبلوماسي اسباني ان "الامر لا يتعلق باحتجاج رسمي بل للتعببر عن قلق كبير من التوافد المكثف للمهاجرين ومطالبة المغرب بالتعاون الى اقصى حد وابلاغهم باستعدادنا التعاون معهم لا سيما في المجال الامني اذا كانوا في حاجة الى ذلك".
&وقد بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الموقوفين خلال نهاية الاسبوع الماضي 800 مهاجر اوقفوا على السواحل الاندلسية بعد عبور مضيق جبل طارق او الوصول الى جزر الكاناري.
&وقد اوقف اكثر من 8500 مهاجر منذ بداية السنة الجارية 2001 بعد وصولهم الى الاراضي الاسبانية وهو ما يعادل ضعف عددهم في نفس الفترة من السنة الماضية حسبما