&
يعقد في التاسع من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل المؤتمر العربي الدولي الأول لصناعة الآلات والمعدات الزراعية في القاهرة بمشاركة العديد من الدول العربية والأوروبية للتعرف على واقع هذه الصناعة في العالم العربي. وينظم المؤتمر الاتحاد العربي للصناعات الهندسية بالتعاون مع وزارة الزراعة استصلاح الأراضي المصرية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية وعدد من منظمات واتحادات التنمية الزراعية والتصنيع الزراعي ويهدف إلى استشراف التوجهات المستقبلية للتكامل بين الدول العربية في هذا المجال.
ويقام على هامش المؤتمر المعرض الزراعي الدولي الرابع عشر (صحاري) والذي يعد أكبر تجمع زراعي دولي تشهده منطقة الشرق الأوسط ويجمع أحدث تكنولوجيا الزراعة حيث تشارك به كبرى الشركات العربية والدولية وبيوت الخبرة العالمية المتخصصة في تقنيات الزراعة.
وتوقع رئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة للمعرض المهندس أيمن نبيل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن يحظى المعرض باهتمام غير مسبوق من الأوساط الزراعية العربية والدولية حيث تتنوع المعروضات التي تضم مستلزمات الزراعة المحمية ومضخات المياه ومحسنات التربة والأسمدة العضوية وزراعة الأنسجة النباتية.
وقال أن المعرض يضم أيضا أحدث أنظمة الري بالرش والتنقيط والري المحوري وتكنولوجيا حفر آبار المياه الجوفية ومضخات الري الأفقية والأعماق والبذور ذات الإنتاجية العالية المقاومة للأمراض ومحسنات التربة الرملية والأسمدة والمبيدات ومستلزمات الزراعة بأنواعها إضافة إلى الجرارات والمعدات الزراعية ومعدات التصنيع الزراعي.
وأشار إلى أن المعرض يولي عناية خاصة للثروة الحيوانية حيث تشارك كبرى الشركات العالمية في مجال إدارة مزارع الألبان والدواجن إضافة إلى مشاركة شركات عالمية متخصصة في الزراعة العضوية والتي تعد مجال جذب كبير نظرا لأهميتها بصحة الإنسان وحماية البيئة.
وذكر المهندس نبيل أنه نظرا لأهمية التمويل الزراعي للمستثمرين يشارك في المعرض برنامج تمويل الصادرات السعودية الذي يتبع الصندوق السعودي للتنمية وذلك لتقديم التسهيلات لتمويل صادرات المعدات الزراعية السعودية مثل منظمات الآبار وأنظمة الري المتطور والأسمدة والمبيدات وبحد أدنى 500 ألف ريال سعودي.
وأوضح أن البرنامج يقوم بتمويل 85 بالمائة من قيمة الصفقة في صورة قرض طويل الأجل وفي نفس المجال يشارك برنامج دعم القطاعات وهو برنامج مصري تنموي تابع لوزارة الزراعة المصرية يموله الاتحاد الأوروبي ويهدف إلى توفير قروض ميسرة للمزارعين والمستثمرين والجمعيات الزراعية.
ومن المقرر أن تقام عدد من الندوات على هامش المؤتمر والمعرض تتناول الاستراتيجية العربية لتنمية زراعية متكاملة بين الدول العربية ودور صناعة الآلات والمعدات الزراعية في منظومة تنمية القطاع الزراعي مثل ترشيد الإنتاجية الزراعية.
وتتناول الندوات أيضا دور مؤسسات التمويل العربية في تمويل مشروعات التنسيق والتكامل بين الشركات وإقامة مشروعات ذات صفة قومية ودور الجامعات ومراكز البحوث في النهوض بصناعة الآلات والمعدات والزراعية والتعاون العربي في هذا المجال.