&
لندن- إيلاف: اصدر مجلس الطب البريطاني الثلاثاء مجموعة من التعليمات الى الاطباء حول ختان البنات بهدف توعية العائلات الى المسائل الصحية والقانونية المتعلقة بهذه الممارسات.
وتعتبر ممارسات ختان البنات المحظورة في بريطانيا عمليات تقليدية بالنسبة للاجئين الافارقة من بلدان عديدة خاصة الصومال وارتريا واثيوبيا حيث يقوم الآباء بختان بناتهن في سن ما بين السابعة والتاسعة من العمر.
فقد حث مجلس الطب البريطاني على اعلام مؤسسات الخدمات الاجتماعية في صورة ما اذا شكوا ان الآباء يعتزمون اخذ بناتهم الى الخارج لختانهن.
وتنص التعليمات انه "في صورة ما اذا طلب الآباء معلومات حول كيفية ختان بناتهن، فعلى الاطباء تفسير ان هذه الممارسات محظورة في بريطانيا وتعتبر طريقة من طرق ايذاء الاطفال. واذا اقتضت الضرورة على الاطباء الاستعانة بالخدمات الاجتماعية واخصائي الصحة".
كما نصت التعليمات "على انه في حال شك الطبيب بان الآباء يعتزمون االسفر&ببناتهم الى الخارج لختانهن، فيمكن في اصدار دعوى قضائية لمنع البنت من السفر& اذا لم توجد وسيلة اخرى لحمايتها".
وبالرغم من ان المجتمع الدولي ينادي بمكافحة ختان البنات الذي يمارس بكثرة في الدول الافريقية ، تتوقع منظمة الصحة العالمية ان حوالي 138 مليون امرأة تعرضن لهذه الممارسات.
وتؤكد احصائيات عن مجموعة برلمانية بريطانية ان مابين ثلاثة واربعة آلاف بنت يتعرضن كل سنة الى عمليات الختان في بريطانيا مشيرة الى ان هذه الارقام قد تكون اعلى من ذلك.