&
نفى وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنقانة يوم الأربعاء بشكل قطعي صحة معلومات صحفية بشأن زيادة إيران إنتاجها النفطي.
واضاف في خطاب أمام البرلمان الذي ينتظر ان يصوت الأربعاء على الثقة للحكومة الجديدة للرئيس محمد خاتمي "هذا تشهير. لم نرفع أبدا إنتاجنا الى 4.1 مليون برميل يوميا".
وكانت النشرة المختصة "ميدل ايست ايكونوميك سيرفي" التي تنشر في نيقوسيا أشارت الأحد إلى ان إنتاج إيران ارتفع إلى 4.1 برميل يوميا في تموز (يوليو) مقابل 3.75 مليون برميل يوما في حزيران (يونيو) ما يمثل أعلى مستوى هذه السنة وتجاوزا لحصة إيران ضمن دول منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بما قدره 548 ألف برميل يوميا.
وتبلغ حصة إيران 3.522 مليون برميل يوميا.
واكد الوزير في المقابل ان طاقة إيران الإنتاجية زادت إلا انه رفض إعطاء أرقام أمام البرلمان الذي تنقل وقائع جلسته مباشرة عبر تلفزيون الدولة.
واشار إلى انه "في كل حال نحن نريد بلوغ طاقة إنتاج بخمسة ملايين برميل يوميا للحفاظ على موقعنا داخل "أوبك" وفي المنطقة".
وتعرض زنقانة إلى موجة نقد من عدة نواب اخذوا عليه إبرامه خلال السنوات الأخيرة، مع شركات نفطية غربية، عقودا نفطية من نوع "باي-باك" يقوم بمقتضاها المستثمر باستخلاص مستحقاته من العائدات المستقبلية.
وقد أدان حليف قريب من خاتمي، هو النائب عن طهران علي اكبر محتشمي، بشدة إدارة زنقانة الموجود على رأس وزارة استراتيجية ودعا النواب إلى عدم منحه الثقة.
ورد وزير النفط بدفاع مطول على حصيلة عمله في الوزارة مشيدا بشكل خاص ب "كسر" العقوبات النفطية الأميركية المفروضة على إيران.
واعرب خاتمي عن دعمه لزنقانة معتبرا اتهامات الفساد الموجهة إلى مسؤولين في وزارته "ظالمة".
(أ ف ب)