تورندهايم-ايلاف:يبدو ان الذكاء والقدرة على حل المشاكل يتسربان من صدر الام الى الرضيع مع حليب الام الدافيء، او ان هذا ما تحاول ان تقوله لنا دراسة جديدة اعدتها جامعة تورندهايم النرويجية ونشرت امس.
وتكشف الدراسة التي شملت 453 طفلا تتراوح اعمارهم بين 13شهرا وخمس سنوات ان معدل ذكاء الاطفال الذين رضعوا اقل من ثلاث اشهر من صدور امهاتهم يقل عن معدل ذكاء الاطفال الذين رضعوا من صدور امهاتهم لفترة ستة اشهر او اكثر
وحسب معطيات الدراسة التي اجراها خبراء في صحة الطفل من النرويج والدنمارك فان معامل الذكاء IQ لدى الاطفال الذين رضعوا فترة تقل عن ثلاثة اشهر ينخفض ، حينما يبلغون عمر خمس سنوات ، عن معدل الذين رضعوا لمدة ستة اشهر او اكثر وبلغوا ذات العمر. واتضح من خلال الدراسة ان انتقال الذكاء الى الرضيع عبر صدر الام لاعلاقة له بذكاء الام ومستواها الاكاديمي وتحصيلها الدراسي .
وعبر الباحث نورشتاين فيك عن قناعته بان " القرب " بين الام والرضيع يلعب دورا حاسما في تطور الرضيع مستقبلا. هذا اضافة الى احتواء حليب على العديد من المواد الغذائية الهامة التي لايمكن لاي حليب اخر ان يعوضها. وربما ان هذه المواد ، حسب رأي فيك،& هي بعض الاحماض الدهنية الهامة التي تملك القرار الحاسم في مستقبل تطور الطفل ومستوى ذكائه.