&
بكين - قالت السفارة الاميركية في الصين ان خبراء اسلحة اميركيين بدأوا محادثات في بكين اليوم بشأن مزاعم بأن الصين انتهكت تعهدا بعدم تزويد دول أخرى بتكنولوجيا الصواريخ ذاتية الدفع.
وقال متحدث باسم السفارة ان الوفد الاميركي برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية فان دايبن سيواصل على الارجح محادثات بشأن الصواريخ مع نظرائه الصينيين الجمعة.
وسلطت واشنطن الاضواء على نشر هذه التكنولوجيا باعتبارها من أهم القضايا في الوقت الذي تعيد فيه الولايات المتحدة والصين بناء علاقاتهما بعد خلافات بشأن قضايا الدفاع وحقوق الانسان في النصف الاول من عام 2001.
وتريد الولايات المتحدة من الصين الالتزام بتعهد قطعته في نوفمبر تشرين الثاني عام 2000 بعدم مساعدة أي بلد في تطوير صواريخ ذاتية الدفع يمكن استخدامها في حمل رؤوس حربية نووية وان تلتزم باتفاقية نظام مراقبة تكنولوجيا الصواريخ وهي اتفاقية دولية تطوعية تحاول الحد من صادرات الصواريخ الى مناطق غير مستقرة.
ويتعرض الرئيس الاميركي جورج بوش لضغوط لفرض عقوبات على شركات صينية معينة بعد تقارير بأنها نقلت مكونات صواريخ الى باكستان هذا العام.
وتقول الصين انها ملتزمة بتعهداتها بشأن عدم نشر تكنولوجيا الصواريخ وتطالب الولايات المتحدة برفع حظر على منح تراخيص لصادرات اقمار صناعية اميركية الى الصين في المقابل.
ويقول مسؤولون اميركيون ان من المرجح ان يؤجل البيت الابيض الى اجل غير مسمى قرارا برفع الحظر الى ان يقتنع بالتأكيدات التي تقدمها الصين.
&
&