&
مدريد- يسعى ريال مدريد الذي اختير افضل ناد في القرن الى احراز الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا) ليحتفل بذكرى مرور 100 عام على تأسيسه وهو سيخطو اول خطوة نحو تحقيق هذا الهدف عندما يبدأ حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الاسباني لموسم 2001-2002 الذي ينطلق غدا السبت.
ويمكن القول بان الدوري الاسباني هذا الموسم انتزع لقب اقوى دوري في اوروبا من نظيره الايطالي لانه بات يضم افضل اللاعبين وابرزهم البرازيلي ريفالدو (برشلونة) والفرنسي زين الدين زيدان والبرتغالي لويس فيغو (كلاهما مع ريال مدريد).
ولم يعزز ريال مدريد صفوفه سوى بلاعب واحد، بيد انه الافضل في العالم حاليا وهو صانع الالعاب الفرنسي المتألق زين الدين زيدان وذلك مقابل 69 مليون دولار (رقم قياسي) دفعها الى يوفنتوس الايطالي.
ولان رئيس ريال مدريد انفق مبلغا مشابها الموسم الماضي للتعاقد مع البرتغالي لويس فيغو، فانه صرح جهارا بانه يريد الفوز بجميع الالقاب وحتى بكأس اسبانيا.
ويبدو ريال مدريد اقله على الورق، مرشحا لتحقيق الهدف لانه يضم بالاضافة الى زيدان وفيغو البرازيلي روبرتو كارلوس والمهاجم راوول غونزاليز وقائده المخضرم فرناندو هييرو، كما ان الاحتياطيين لا يقلون شأنا عن الاساسيين وفي مقدمتهم البرازيلي سافيو والانكليزي ستيف ماكمانمان وبدرو مونيتيس.
وعلى الرغم من انه لم يحقق النتائج الجيدة في مبارياته الودية، فانه في المقابل احرز الكأس السوبر الاسبانية بفوزه على سرقسطة ايابا بثلاثة اهداف حملت توقيع راوول بعد ان تعادل معه 1-1 ذهابا، وهو مرشح بالتالي لاحراز لقبه التاسع والعشرين.
وفي تصريح طريف لمدرب سرقسطة تشيتشتو روخو قال: "اذا ركزت جهودك على مراقبة زيدان وفيغو وراوول فان اللاعبين الاخرين يستغلون الموقف ليسجلوا". واضاف "انه فريق متكامل".
ويعتبر كثيرون ايضا بان ريال مدريد سيحرز اللقب بسهولة لكن زيدان يحذر من ذلك بقوله: "من الخطأ ان نعتقد باننا حسمنا اللقب قبل بداية الدوري، فلا يمكن احراز الالقاب باطلاق الكلام في الهواء بل ببذل الجهود".
وتابع "الجميع يتحدث عن الفريق الحلم وانا اقول بان من واجبنا ان نثبت ذلك على ارض الملعب والامر لن يكون سهلا لان جميع الفرق صغيرة كانت ام كبيرة تبذل جهودا اضافية عندما تواجه ريال مدريد". وسيكون برشلونة كعادته المنافس التقليدي لغريمه اللدود وهو يسعى الى احراز لقبه الاول في موسمين.
واحدث مدرب الفريق الكاتالوني كارلوس ريكساخ ثورة حقيقة داخل صفوف الفريق لانه تعاقد مع اربعة لاعبين جدد ابرزهم صانع الالعاب الارجنتيني خافيير سافيولا.
وكان سافيولا تألق في صفوف فريقه ريفر بلايت في الموسم الماضيين قبل ان يخطف الاضواء في بطولة العالم الاخيرة للشباب حيث قاد منتخب بلاده الى الفوز باللقب للمرة الرابعة (رقم قياسي) وتوج هدافا للتصفيات برصيد 11 هدفا فاطلقت عليه الصحف المحلية لقب "مارادونا الجديد".
وتعاقد برشلونة ايضا مع البرازيليين الواعدين المهاجم جيوفاني ولاعب الوسط فابيو روشمبانك وكلاهما دافع عن الوان منتخب بلاده الاول في الاونة الاخيرة، بالاضافة الى المدافع الفرنسي فيليب كريستانفال من موناكو. وقد انفق بالتالي نحو 80 مليون دولار من اجل ذلك، في حين استغنى عن خدمات لاعب وسطه الفرنسي ايمانويل بوتي وجناحه الايسر الهولندي بودين زندن المنتقلين الى تشلسي الانكليزي.
وما هو اكيد بان برشلونة يملك قوة هجومية ضاربة لان مدربه قرر اللعب بالثنائي ريفالدو والهولندي باتريك كلويفرت يساندهما سافيولا والهولندي الاخر مارك اوفرمارس. وقد سجل ريفالدو 23 هدفا مقابل 17 لكلويفرت الموسم الماضي.
لكن نقطة الضعف الاساسية تبقى في خط الدفاع كما كانت الحال الموسم الماضي وادت الى عدم تتويجه بطلا لان شباكه استقبلت 57 هدفا وهو اكبر عدد من الاهداف بين الفرق العشرة الاولى في الدوي الموسم الفائت.
وقد استغل فريق فيسلا كراكوفيا البولندي هذه الثغرة ليسجل 3 اهداف على الرغم من خسارته المباراة 3-4 في مسابقة دوري ابطال اوروبا قبل نحو اسبوعين.
ويأمل مدرب برشلونة ان يتأقلم اللاعبون الجدد بسرعة لكي يتمكن من المنافسة بجدية على اللقب.
وسيكون ديبورتيفو كورونا احد المرشحين الاساسيين لمنافسة قطبي الكرة الاسبانية علما بان الاخيرين فازا باللقب 15 مرة في السنوات ال17 الاخيرة وافلت منهما مرتين لمصلحة اتلتيكو مدريد عام 1996 وديبوريتفو عام 2000.
وقد عزز ديبورتيفو صفوفه هذا الموسم بالتعاقد مع المدافع الواعد هكتور بيرينغل دل بينو والمخضرم غوران ديوروفيتش ولاعب الوسط خوسيه اميليو امافيسكا.
ويقول مدرب ديبورتيفو خافيير ايروريتا: "لقد اثبتنا من خلال نتائجنا الرائعة في الموسمين الماضيين بان سيطرة ريال مدريد وبرشلونة على اللقب يمكن ان تكسر، فهما ليسا اليوم بالقوة ذاتها التي ظهرا بها في السنوات العشر الاخيرة".
واضاف "هناك اندية اخرى عززت صفوفها واعتقد بانها تملك الفرص للنافسة على اللقب بجدية".
ولا شك ان فالنسيا، الذي بلغ نهائي دوري ابطال اوروبا في الموسم الماضيين وخسرهما امام ريال مدريد وبايرن ميونيخ الالماني على التوالي، هو احد هذه الاندية.
ويملك رئيس فالنسيا الجديد خايمي اورتي طموحا لا حدود له ويأمل بان يرفع فريقه الكأس للمرة الاولى منذ عام 1971 عندما كان الفريق باشراف المدرب واللاعب الشهير السابق الفريدو دي ستيفانو.
ولم يتوان اورتي في التعاقد مع الثلاثي الدولي سالفا باليستا احد ابرز هدافي الدوري الاسباني في المواسم الاخيرة ومع غونزالو دوس سانتوس وفرانشيسكو روفيتي، ويأمل ان يسد هؤلاء الثغرة الكبيرة التي خلفها انتقال قائده وصانع العابه الفذ غايزكا مندييتا الى صفوف لاتسيو الايطالي.
ويفتقد الفريق ايضا الى مدربه المحنك الارجنتيني هكتور كوبر الذي انتقل بدوره الى انتر ميلان الايطالي وحل مكانه رافا بينيتيز.
&المرحلة الاولى
وللعام الثاني على التوالي، لن تكون بداية ريال مدريد سهلة لانه سيواجه على ارضه فالنسيا في اقوى مباريات المرحلة الاولى.
ويغيب عن ريال لاعب الوسط ايفان هيلغيرا الذي تعرض لكسر في ساقه سيبعده شهرين عن الملاعب، وسيحل مكانه على الارجح البرازيلي فلافيو كونسيساو.
وتبدو معنويات ريال مدريد عالية جدا بعد احرازه الكأس السوبر الاسبانية بفوزه على سرقسطة 3-صفر، ويقول مدربه فيسنتي دل بوسكي: "علينا الان ان نبرهن امام فالنسيا ان المستوى الذي قدمناه امام سرقسطة هو مستوانا الحقيقي".
ويستهل برشلونة الدوري بلقاء مضيفه اشبيلية العائد الى الدرجة الاولى هذا الموسم.
وفي المباريات الاخرى، يلعب تينيريفي مع الافيس، وريال سوسييداد مع اتلتيك بلباو، واوساسونا مع سلتا فيغو، وريال مايوركا مع لاس بالماس، واسبانيول مع سرقسطة، وديبورتيفو كورونا مع بلد الوليد، وملقة مع بيتيس، ورايو فاليكانو مع فيلاريال.(أ ف ب)