لشبونة - اكد مسؤول ملاحي ان 58 راكبا اصيبوا بجروح اثر قيام طائرة من طراز ايرباص ايه330 تابعة لشركة "اير ترانسات" الكندية بهبوط اضطراري اليوم الجمعة في مطار لاغيس بجزيرة تيرسيرا التابعة لجزر الاسور في المحيط الاطلسي. وقال انطونيو تافاريس ان اثنين من الجرحى نقلوا الى مستشفى انغرا هيرويسمو.
وكان تافاريس اعلن في وقت سابق اصابة 29 شخصا بجروح بينما اعلنت وكالة الانباء البرتغالية جرح تسعة اشخاص.
واضاف مسؤول المطار ان الطائرة كانت تقل 308 اشخاص من بينهم 13 فردا من الطاقم ولكن شركة "اير ترانسات" اعلنت في بيان ان الطائرة كانت تقل 304 ركاب من بينهم 13 فردا من الطاقم. واوضح ناطق باسم الشركة ان 80% من الركاب يحملون الجنسية الكندية و20% برتغاليون.
وفي رد على سؤال حول اسباب الحادث اكد تافاريس انه من السابق لاوانه الاعلان عن ذلك. بينما تحدث العديد من المسؤولين في الطيران المدني والمطار عن تسرب وقود من الطائرة.
واكد تافاريس ان المطار اغلق بعد الهبوط الاضطراري وان جميع الرحلات الجوية الغيت على ان تستانف مساء اليوم او صباح الغد السبت.
واوضح مسؤول في المطار ان الطائرة التي انفجرت اطاراتها عندما لمست الارض تخضع حاليا لفحص دقيق.
وكان ناطق باسم الملاحة الجوية في البرتغال باولو لاغارتو اعلن ان الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين تورونتو في كندا ولشبونة اضطرت الى الهبوط في لاغيس بعد ان كادت تنزل في البحر بسبب تسرب الوقود منها.
وقالت وكالة الانباء البرتغالية استنادا لمسؤول في شركة اسولاين البحرية انه من المتوقع ان ينقل الركاب الذين يوجدون في قاعدة لاغيس العسكرية عصر اليوم الى مدينة بونتا ديلغادا في جزيرة ساو ميغيل.(أ ف ب)