&
جنيف (سويسرا)- دانت المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب وهي منظمة غير حكومية تتخذ من جنيف مقرا لها، وجود الحبيب عمار على رأس اللجنة التونسية المنظمة لالعاب البحر الابيض المتوسط التي تقام في تونس من 2 الى 15 ايلول/سبتمبر المقبل.
وجاء في بيان للمنظمة المدافعة عن حقوق الانسان اليوم الجمعة "ان المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب تريد، بمناسبة افتتاح العاب البحر المتوسط في 2 ايلول/سبتمبر، التعبير عن ذهولها الشديد ازاء مشاركة الجنرال الحبيب عمار في اللجنة المنظمة للالعاب التي هو رئيسها".
وحسب هذه المنظمة، التي تتمع بوضع استشاري لدى الامم المتحدة، شغل الحبيب عمار مواقع مسؤولة كآمر للحرس الوطني ثم كوزير للداخلية بين عامي 1984 و1988 وهي "الفترة التي كان فيها التعذيب يمارس بشكل منتظم في تونس".
واوضحت المنظمة انه بين كانون الثاني/يناير 1984 وتشرين الثاني/نوفمبر 1987، اصبح التعذيب معمما في مقرات اجهزة الدرك، وانشأ الحبيب عمار في عام 1986 "الادارة الوطنية للمصالح المختصة" المسؤولة عن تعذيب مئات الاشخاص معظمهم من المعارضين لنظام الرئيس الحبيب بورقيبة.
وبعد وصول الجنرال زين العابدين بن علي الى الحكم في تشرين الثاني/نوفمبر 1987، عين الجنرال الحبيب عمار وزيرا للداخلية "فتحولت مقرات الوزارة، خلال الفترة التي بقي فيها وزيرا، الى مراكز للاعتقال والتعذيب"، حسب ما اكدت المنظمة.
وبعد عام تماما، استبعد عمار من الحكومة قبل ان يعود اليها في العام 1995 كوزير للمواصلات وبقي حتى 1997، ثم عين في تشرين الثاني/نوفمبر 1999 رئيسا للجنة المنظمة لالعاب البحر المتوسط.
واعتبرت المنظمة "ان تعيين عمار رئيسا للجنة المنظمة "التي تقوم على مبادىء اخلاقية وانسانية يشكل مؤشرا على عدم احترام ضحايا النظام التونسي العديدين".
وردا على سؤال لوكالة "فرانس برس"، قال سفير تونس لدى الامم المتحدة في جنيف حاتم بن سالم "لم تقدم اي شكوى ضد الجنرال عمار عندما كان وزيرا او سفيرا، واتهامات المنظمة العالمية ضد التعذيب مفبركة".(أ ف ب)