&
الامم المتحدة - يبدأ جيمس بيكر وزير الخارجية الاميركي السابق ومبعوث الامم المتحدة الخاص للصحراء الغربية الاثنين المقبل جهودا جديدة لاقناع جبهة بوليساريو بالتفكير في قبول الحكم الذاتي للصحراء الغربية وليس الاستقلال عن المغرب.
ويضم اجتماع يعقد في بينيدال بولاية وايومنغ الاميركية مندوبين عن بوليساريو والجزائر التي تدعمها وموريتانيا دون مشاركة من المغرب الذي يعارض منح الصحراء الغربية استقلالا وبدأ يدرس مقترحات لمنحها الحكم الذاتي.
وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم الامم المتحدة ان من المقرر ان يعقد اجتماع بينيدال من يوم الاثنين حتي يوم الاربعاء ولكنه لم يذكر تفصيلات.
وضم المغرب في عام 1975 تلك المستعمرة الاسبانية السابقة الغنية بالفوسفات ثم بدأت جبهة بوليساريو بعد ذلك حرب ثوار متقطعة استمرت حتي عام 1991 عندما تم التوقيع على وقف لاطلاق النار تحت رعاية الامم المتحدة.
وتحاول الامم المتحدة منذ عام 1992 تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية ولكن تلك المحاولات تعثرت بسبب الخلافات حول من الذي من حقه الادلاء بصوته مع اتهام كل طرف الاخر بتزوير قوائم تسجيل الناخبين.
ورفضت بوليساريو والجزائر مقترحات بيكر للحكم الذاتي والتي قال كوفي انان الامين العام للامم المتحدة انه لا بد من بحثها. ووافق مجلس الامن الدولي على خمسة اشهر من المحادثات ولكنه لم يقر اي خطة للحكم الذاتي.
وتنص خطة بيكر على اختيار الصحراء الغربية سلطة تنفيذية وبرلمانا يكون لهما السيطرة على الضرائب والقانون والنظام والتعليم والتجارة والتعدين والمصايد والطرق.
&