قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك


طوكيو - افادت صحيفة "يوميوري شيمبون" اليابانية اليوم ان الرئيس الصيني جيانغ زيمين ابلغ القادة الرئيسيين في الحزب الشيوعي الصيني انه سيتخلى عن مهامه السنة المقبلة في نفس الوقت مع ثلاثة قادة اخرين تجاوزا السبعين من العمر.
وكتبت الصحيفة اليابانية الاوسع انتشارا في مقال لها من بكين نشرته على صفحتها الاولى ان زيمين (75 عاما) "اعلن مؤخرا لقيادة الحزب
زيمين
الشيوعي انه سيستقيل ليس فقط من منصب رئيس الدولة وزعيم الحزب وانما من منصبه كقائد عسكري في خريف 2002".
واضافت الصحيفة ان نائب الرئيس الصيني هو جينتاو (58 عاما) سيخلف الرئيس جيانغ بحكم المؤكد. وقالت ان "هو سيعين رئيسا وامينا عاما للحزب الشيوعي وكذلك رئيسا للهيئة العسكرية لدى اللجنة المركزية".
ونقلت الصحيفة اليابانية عن مصادر صينية بدون الكشف عن هويتها ان "نية الزعيم (الصيني) الاستقالة من مهامه الثلاث تم الكشف عنها خلال سلسلة اجتماعات للحزب الشيوعي في بيدايهي في اقليم هيبي". وتابعت ان "ذلك يعني ان جيانغ سينهي حكما استمر 13 عاما بدأه مباشرة بعد القمع العسكري للتظاهرات الموالية للديموقراطية في حزيران(يونيو) 1989 في ساحة تيان آنمين".
وقالت الصحيفة ان القادة الثلاثة الاخرين الذين سيستقيلون من اللجنة هم لي بينغ (72 عاما) ورئيس الوزراء زهو رونغجي (72 عاما) ووي جيانكسينغ (70 عاما) سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لشؤون النظام.
(ا ف ب)