&
إيلاف - القاهرة: شكل اتحاد الغرف التجارية المصري لجنة للتحقيق في صحة أنباء عن تزوير شهادات تصدير سلع مصرية للعراق بقيمة مليار ونصف المليار من الدولارات في حين ان ما تم تصديره فعلا لا تتجاوز قيمته 90 مليون دولار.
واعتبر رجال اعمال اعضاء في الاتحاد ان الواقعة في حالة ثبوتها تشير الى وجود وسطاء في الخارج يصدرون سلعا غير مصرية للعراق باستخدام شهادات تصدير مصرية مزيفة. وشكك رجل الاعمال ورئيس لجنة الصناعة بمجلس الشورى المصري محمد فريد خميس خلال اجتماع لمجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية في صحة تصدير سلع مصرية بأكثر من مليار دولار قائلا ان بيانات التجارة الصادرة عن جهات حكومية تقول ان صادرات مصر للعراق بلغت 90 مليون دولار فقط.
واعتبر ان رقم المليار ونصف المليار دولار جاء نتيجة استخراج شهادات منشأ غير صحيحة وهذه الشهادات تعتمدها الغرف التجارية.
وذكر رئيس اتحاد الغرف التجارية خالد ابو اسماعيل ان هذا الرقم الكبير مبالغ فيه لانه لا يوجد في مصر سلع تستطيع الفوز بصفقات تصدير للعراق بهذا الرقم الغريب خاصة ان هناك فترة أربعة اشهر لم تكن هناك اي تعاقدات وهي فترة توقيع واعتماد اتفاقية اقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر والعراق في كانون الثاني (يناير) الماضي.
واعتبر المجلس ان تزييف شهادات تصدير لسلع غير مصرية الى العراق على انها مصرية يضيع فرصا كثيرة على المصدرين المصريين في السوق العراقي وقرر تشكيل لجنة تحقيق في الأمر .